كم قلب للأخطبوط ، الاخطبوط هو أحد الحيوانات البحرية المعروفة الذي يعيش في الماء يصنف من ضمن مجموعة الرأس قدميات ويمتلك ثمانية  مجسات شكلها يشبة الوسم من موقع الجنينة سوف نتعرف كم قلب للاخطبوط.

كم قلب للأخطبوط

 للاخطبوط ثلاثة قلوب  القلب الأول يضخ الدم ألى أنحاء الجسم أماالاثنان الآخران بضخ الدم إلى الخياشيم وربما يرجع سبب هذا الجهاز القلبي الرائع إلى التكوين غير المعتاد لدم الأخطبوط على عكس الفقاريات التي يحتوي دمها على الهيموجلوبين الغني بالحديد فإن الأخطبوط يحتوي دمه على الهيموسيانين الغني بالنحاس والأقل كفاءة من الهيموجلوبين كناقل للأكسجين لذا تساعد القلوب الثلاثة على تعويض ذلك عن طريق ضخ الدم بضغط أعلى حول الجسم لتحسين نمط حياة الأخطبوط .

ما هو الاخطبوط

الأخطبوط هو كائن يصنف ضمن مجموعة الرخويات ثمانية الأذرع  ينتمي لرأسيات الأرجل تختلف أحجام الأخطبوط بشكل كبير ليصل طول أصغرها حوالي 5 سم أكبر ها قد يصل طولها إلى 5.4 متر ولها ذراع يبلغ طوله حوالي 9 أمتار يمتلك الأخطبوط جسم دائري وله عيون كبيرة ومعقدة وثمانية أذرع ملصقةكل ذراع يحمل صفين من المصاصات اللحمية السامة وترتبط الأذرع بجسم الأخطبوط عن طريق شبكة من الأنسجة أما وسيلة الحركة عند الأخطبوط فهي عن طريق الزحف في القاع بأذرعها وعند أنزعاج الأخطبوط أو الشعور بالخطر يفرز مادة حبرية سامة تعطل الأعضاء الحسية للمهاجم.

أين يعيش الاخطبوط

الأخطبوط هو حيوان مائي يفضل العيش في المياه متوسط الحرارة فهو من الحيوانات التي تعيش في المحيطات فهي تفضل العيش في المياه المالحة في الغالب يوجد الاخطبوط بالقرب من الشعب المرجانية فهذا المكان يشكل للأخطبوط  أهمية كبيرة فهو  مكان الأختباء من العدو و الحماية بالأضافة الى وجود الصخور الصغيرة  .

حجم وشكل الاخطبوط

يوجد للأخطبوط أحجام مختلفة حيث يبلغ طول الأخطبوط المنتشر من 12 إلى 36 بوصة ويزن 6.6 إلى 22 رطل من أكبرهاحجما  الأخطبوط العملاق (Enteroctopus dofleini)  حيث يصل طوله غالبا  16 قدم ويزن حوالي 110 رطل.

لدى الأخطبوطات رؤوس منتفخة وعينان كبيرتان وثمانية أذرع مفيدة حيث أن أطرافهم متصلة مباشرة برؤوسهم وهم أسياد التمويه الذين طوروا مجموعة من الحيل على مدى عشرات الملايين من السنين لتجنب المهاجمين المحتملين عن طريق مطابقة الألوان وحتى الأنسجة المحيطة بهم مما يسمح لهم بالإختباء عن نظر الجميع.

 معلومات عن الأخطبوط

الأخطبوط لاقى اهتمام شديد من العلماء فهو من الحيوانات البحرية الثمينة قد توصل العلماء من خلال دراستهم الى المعلومات الاتية:

  • يطبق أسلوب الحياة الفردي.
  • جميع أنواعه سامة.
  • لا يملك هيكل عظمي.
  • التكاثر والتزاوج يحدث عن بعد.
  • يتخلى عن أعضاءه بسبيل الهروب من عدوه.

ها قد وصلنا بكم احبتي في موقع الجنينة الى نهاية مقالنا كم قلب للأخطبوط الذي تحدثنا فية عن الاخطبوط وأين يعيش وشكله وحجمه بالاضافة الى أهم المعلومات التي توصل اليها العلماء من خلال دراسة الاخطبوط.