تعد أوكرانيا أكبر الدول في أوروبا الشرقية ، في منطقة دول القوقاز، و حصلت مؤخراً على محط اهتمام دولي و إقليمي بسبب ما يحدث على الحدود المشتركة مع روسيا ، التي تتعب استقرارها ، و هذا الصراع جذب أنظار دول العالم التي تترقب ما يحدث هناك .

معلومات عامة عن دولة أوكرانيا :

  • استقلت أوكرانيا في عام 1991م  بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.
  • أيضاً لديها العديد من العادات المتميزة في هذه الدولة وأهمها أن خاتم الزفاف يُلبس في اليد اليمنى.
  • دولة أوكرانيا هي الدولة التي نشأ فيها تقليد بيضة عيد الفصح .
  •  يرجع تاريخ الحضارات الأوكرانية إلى 4800 قبل الميلاد.
  • عام 1986م شاهداً على أسوأ كارثة لمحطة الطاقة النووية في العالم و التي حدثت في أوكرانيا.
  • تضم أوكرانيا أعمق محطة مترو في العالم .
  • تعد ثاني اكبر دولة في القارة من حيث المساحة بد روسيا .
  •  تحتل أوكرانيا رابع أعلى معدل لمحو الأمية في العالم.
  • عدد المسلمين في أوكرانيا يتجاوز عددهم نصف مليون.

أين تقع أوكرانيا :

تقع دولة أوكرانيا في قارة أوروبا ، حيث تمتلك لأوكرانيا أهمية كبيرة منذ سنين ، و أيضاً توجد بشكل معين في أوروبا الشرقية ، و هي من أكبر الدول في العالم أجمع ،  تحتل المرتبة السادسة و الأربعين من حيث المساحة على مستوى العالم ،و أيضاً تعتبر أكبر دولة في قارة أوروبا ، يحدها من جهة الجنوب الغربية  مولدوفا و رومانيا ويحدها الاتحاد الروسي من الجهة الشرقية ، و بيلاروسيا من جهة الشمال، و من الغرب يحدها كل من المجر و بولندا وسلوفاكيا ،و أيضاً تطل على بحرين من جهة الجنوب هما بحر آزوف البحر الأسود ، تبلغ مساحة أوكرانيا حوالي 603.700 كيلو متر مربع .

عدد السكان في أوكرانيا 2023 :

حيث يبلغ عدد سكانها 44.4 مليون نسمة في حين ان مساحتها تبلغ 603,628 كيلومتر مربع و من المتوقع زيادة عدد سكانها في السنوات القادمة بما يناسب مساحة أرضها ، كما لا يتناسب توزيع السكان بالنسبة لأراضيها ، حيث يرتكز معظم السكان  في أماكن قليلة من الدولة ، كذلك يبلغ متوسط العمر المتوقع في أوكرانيا لحوالي 71.48 سنة.

ما هي لغة دولة أوكرانيا :

تعد اللغة الأوكرانية هي اللغة “الرسمية” و الوحيدة في دولة أوكرانيا، و هذا يرجع إلى أن أعداد الأوكرانيين الكبيرة الموجودة في هذه الدولة ، حو هي من الدول التي لا يتعدد بها العرق ، بل يشكل المواطنين الأساسيين فيها ما يقدر نسبته بنسبة 77.8 % كما يسكن فيها الروس حيث يشكلون نسبة 17 % .

و هكذا تمكنا من عرض عدد سكان أوكرانيا و معلومات عامة عن الدولة مروراً لموقها و الدول المحيطة بها ، و معرفة اللغة الرسمية فيها في الختام نتمنى أن يحصل هذا المقال على اهتمامكم و أن ينال إعجابكم .