ما هو سبب حرب سوريا الحقيقي، لم يبقى احد ويحكي عن الإصلاح والديمقراطية في سوريا، بحيث عاد العالم الأطلسي يطرق أبواب دمشق من اجل البحث عن تعاون أمني، في حين لو كشفت القيادة السورية يوما ما تفاصيل ما يجري في الكواليس منذ فترة لربما فوجئت المعارضة وداعموها من دول إقليمية بأن معظم دول «مجموعة أصدقاء سوريا» التي وعدت بأنهار اللبن والعسل في طريق اطاحة الرئيس بشار الأسد، بالإضافة الى ان تأتي اليوم الى العاصمة السورية تحت جنح الظلام طالبة الإفادة من الخبرات السورية في مكافحة الإرهاب، وعبر موقع الجنينة سنتعرف الان معا على السبب حرب سوريا الحقيقي.

ما هو سبب حرب سوريا الحقيقي

في الوقت السابق وصول بشار الأسد الى سدة الرئاسة في خلال عام 2000، بحوالي خمسة أشهر فقط بحيث تولي الرئيس «التبشيري» جورج بوش الابن مقاليد البيت الأبيض محاط بصقور المحافظين الجدد، ولكن سرعان ما تعامل هؤلاء مع سوريا على انها «دولة مارقة»، ولكن بعد أقل من 10 أشهر على وصول الأسد الى الرئاسة، هاجمت “إسرائيل” محطة رادار للجيش السوري في لبنان على بعد ما يقارب الـ 45 كيلومتراً إلى الشرق من بيروت، بالإضافة الى ان بررت ذلك بالقول «إنه رد على هجمات «حزب الله» وأنها طبقت بدقة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 425 بسحبها قواتها من جنوب لبنان في مايو 2000»، كما وكانت الرسالة واضحة ومفادها ان سوريا ستبقى هدفاً للطيران الإسرائيلي حتى تنسحب من لبنان.

سوريا في 10 سنوات أرقام تكشف فظاعة القتل والانتهاكات

وفقا لما ورد بان مرت حوالي 10 سنوات على انطلاق الثورة السورية التي تحولت إلى حرب عنيفة، بحيث تم استخدام النظام السوري أسلحة ثقيلة ضد المدنيين، ومن ثم دخلت جماعات متشددة الأراضي السورية، واستطاعت ان تسيطر على مساحات واسعة من البلاد، كما وانتجت الحرب في تلك السنوات الـ 10 أرواح قرابة 400 ألف شخص، بالإضافة الى انها تسببت بتهجير ونزوح الملايين من السوريين.

  • وأيضا عملت على تشكيل بداية الاحتجاجات في سوريا، والتي كانت بدايتها في تاريخ 15 من مارس من عام 2011، نقطة تحول في البلاد، حيث لم تفرق آلة الحرب بين رجل أو امرأة أو طفل.
  • اما بالنسبة للمرصد السوري لحقوق الإنسان، وثق مقتل اكثر من 389 ألف شخص، كان منهم 117 ألف مدني، من بينهم 22 ألف طفل، و14 ألف امرأة، و81 ألفا من الرجال.
  • كما وأسفرت الحرب عن إصابة 2.1 مليون شخص بإصابات تسببت لكثير منهم بإعاقات دائمة، ومن ثم تم تهجير 13 مليون شخص إلى مناطق اللجوء والنزوح داخل البلاد وخارجها.

معلومات عن دولة سوريا

اسمها الرسمي هو الجمهورية العربية السورية، فهي تعد دولة عربية تقع في منطقة الشرق الأوسط غربيّ آسيا، عاصمتها دمشق، كما انها تتألف من حوالي 14 محافظة، ويحيط بها من الشمال تركيا ومن الشرق العراق ومن الجنوب الأردن ومن الغرب فلسطين ولبنان والبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة الى ان تبلغ مساحتها 185180 كم مربع.

 

وها نصل الى ختام مقالنا اليوم ما هو سبب حرب سوريا الحقيقي، بحيث قدمنا لكم الإجابة على سؤالكم، كما تحدثنا عن بعض المعلومات عن دولة سوريا.