صفة صلاة الكسوف ، مرحبا بكم في مقال جديد ، سنتعرف عبر الجنينة إلى طريقة صلاة الكسوف و تأديتها ، و ذلك يأتي بالتزامن مع الكسوف الجزئي الذي سيشهده العالم اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر بإستثناء مورتانيا و المغرب و دول جزر القمر.

ما هي صلاة الكسوف أو صلاة الكسوفين

هي من صلاة النافلة ، التي يتم تأديتها في وقت معين و في حالتين و هما كسوف الشمس و خسوف القمر ، و يطلق عليها صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف أو صلاة الكسوفين .

و صلاة الخسوف و الكسوف سنة مؤكدة ، أمر بها النبي صل الله عليه وسلم في حديث ، حيث قال” صلوا و ادعوا حتى ينكشف ما بكم”.

و يتم المناظاة عليها في مآذن الجوامع و المساجد بأن (الصلاة جامعة) ، أي لجمع عموم المسلمين من أجل أداء الصلاة حتى ينكشف عنا امر التخويف الإلهي من الله عز و جل.

صفة صلاة الكسوف

أداء أو صفة الصلاة و كيفيتها في الأداء فهي كالتالي :

  • عدد الركعات : ٢.
  • في كل ركعة : ٢ قيام ، ٢ قراءة ، ٢ ركوع ، ٢ سجود .

أي يكبر للصلاة و من ثم يقرأ سورة الفاتحة و سورة طويلة كسورة البقرة و من ثم يركع و يسبح بحمد الله ثلاث و من ثم يرفع من الركوع و يقرأ سورة الفاتحة و سورة أخرى طويلة و لكن أقصر من سورة البقرة و يركع و يسبح الله ، و يسجد سجودان.

ثم يرتفع إلى الركعة الثانية ويفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى ، و صلاة الكسوف و الخسوف من المستحب الخروج لها و أن يتم أداءها  في الجماعة.

و بداية الصلاة تبدأ مع بداية الكسوف و تنتهي مع نهاية الكسوف الجزئي للشمس.

ما بعد صلاة الكسوف

بعد ما ذكرنا كيفية أداء الصلاة للكسوف و الخسوف و جب التنويه إلى أن الصلاة لا أذان فيها و لا إقامة و إنما مناداة عليها فثط من أجل أداءها.

و يستحب للإمام ان يقوم بعمل خطبة قصيرة عقب صلاة الكسوف و عقب الانتهاء من الجماعة يذكر فيها بالرجوع إلى الله بالدعاء و الصدقة و كثرة ذكر الله و الاستغفار و الصدقة و الرجاء بالدعاء في كشف أمر الكسوف.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان صفة صلاة الكسوفو تعرفنا فيه إلى صفة الصلاة و كيفية أداءها و المشروع فيها و حكمها ، و ذلك على أمل ان ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود