ماهو الاسم القديم لسريلانكا

بواسطة: مهند
مايو 23, 2023 11:54 ص

ماهو الاسم القديم لسريلانكا؟ إنها دولة تحتل موقعًا جغرافيًا خاصًا ، حيث تستفيد من موقع بحري مهم استراتيجيًا في القارة الآسيوية ، لقد مرت حضارات كثيرة عبر أرضها ، وشهدت تنوع الثقافات ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على الاسم القديم لسريلانكا وسنتعرف أكثر على الحياة في سريلانكا.

ماهو الاسم القديم لسريلانكا

الاسم القديم لسريلانكا هو دولة سيلان، كما وقد عُرفت دولة سريلانكا – أو كما يطلق عليها اليوم جمهوريّة سريلانكا الاشتراكيّة الديمقراطيّة – بأسماء عديدة، نستعرضها فيما يلي:

كان الاسم القديم لسريلانكا هو دولة سيلان ، وكانت دولة سريلانكا أو المعروفة اليوم باسم جمهورية سريلانكا الاشتراكية الديمقراطية ، معروفة بأسماء عديدة ، ونعتبر ما يأتي:

  • إيلانكاي: وهي التسمية التي عرفت فيها سريلانكا في الملاحم الهنديّة، وتعني الجزيرة الجميلة، أو الجزيرة المشعّة. لا سيما أنّ هذا الاسم هو في اللغة التاملية لسريلانكا.
  • سري لامكا: وهي التسمية التي تنطق بالسنهاليّة في سريلانكا، وأيضًا تنطق لامكافا.
  • تابروباني: في الواقع، أطلق اليونانيّون القدماء على سريلانكا اسم تابروباني، وتحديدًا على الجزيرة التي تقع في الجزء الجنوبيّ من شبه الجزيرة الهنديّة.
  • سيرنديب: كما أطلق العرب على سريلانكا قديمًا تسمية سيرينديب، وجاءت هذه التسمية من اللفظة السنسكريتيّة والتي معناها جزيرة السُكنى بين الأسود.
  • سيلاو: لا سيما أن سيلاو هو الاسم القديم لسريلانكا الذي أطلقه عليها البرتغاليون، وذلك في عام 1505م.
  • سيلان: في حين أنّ سيلان هو الاسم القديم لسريلانكا، حيث أطلق عليها هذا الاسم البريطانيّون.
  • دومينيون سيلان: كما أنّ هذه التسمية جاءت من نتيجة استقلالها عن التاج البريطاني، فأطلق عليها دومينيون كما جميع الدول من دول الكومنولث البريطاني، مع الحفاظ على اسم سيلان. واستمرت هذه التسمية من عام 1948 حتّى عام 1972 م.
  • سريلانكا: وهو آخر الأسماء الذي أطلق على سريلانكا، وهو الاسم الرسمي لها، وذلك كان لأوّل مرّة منذ عام 1972 م حتّى اليوم.

الديانة الرسمية في سريلانكا

من خلال موضوعنا ، ما هو الاسم القديم لسريلانكا ، هي دولة سيلان ، الديانة الرسمية في سريلانكا هي البوذية ، التي يتبناها حوالي 70٪ من مجموع السكان ، بينما تحتل الهندوسية المرتبة الثانية في سريلانكا حيث تقدر نسبة الهندوس بـ 7٪ من مجموع السكان ، هناك مسلمون بنسبة تزيد قليلاً عن 7٪ ، بالإضافة إلى بعض المسيحيين الكاثوليك الذين يشكلون حوالي 6٪ من إجمالي السكان.

لغة سريلانكا

حيث أن الاسم القديم لسريلانكا في السنهالية هو Sri Lamka وأيضًا Lamkava ، فهو أقدم اسم لسريلانكا ، لغة سريلانكا هي السنهالية ، و التي تم تبنيها رسميًا في عام 1956 م حتى يومنا هذا ، و تأتي في المرتبة الثانية كلغة لسريلانكا بجانب اللغة الإنجليزية. خاصة وأن هناك بعض المستوطنين يتحدثون اللغات الهندية الآرية ، بالإضافة إلى الأورود والباشتو.

 

وقد وصلنا للنهاية وقد تعرّفنا في هذه المقالة على ماهو الاسم القديم لسريلانكا وهو سيلان ، و ذكرنا الديانة الرسمة لسريلانكا ، و لغة سريلانكا.