تقريباً منذ نهاية عام 2023 و التوتر العسكري بين موسكو و كييف يرتفع وسط توجيه اتهامات إلى روسيا بتجميع قواتها  العسكرية على الحدود مع أوكرانيا ، فو هنا في مقالنا سنتعرف على الأسباب التي ستؤدي إلى غزو أوكرانيا .

الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا :

تعتبر أوكرانيا منذ عام 2014  أن روسيا تريد أن تحتل و تسيطر على أراضيها من خلال ضم شبه جزيرة القرم و دعم منطقة دونباس المطالبة بالاستقلال عن كييف ، ولكن موسكو قامت بنفي التهم الموجهة لها ، وذلك بسبب أن عملية استعادة الوحدة بين القرم و روسيا جاءت نتيجة للاستفتاء بتقرير المصير الذي حدث في شبه الجزيرة ، كما نفت تدخلها في الحرب الأهلية في دونباس ،  و في عام 2015 تدهورت العلاقات مع روسيا إلى درجة وقف حركة الطيران بين البلدين ، مع استمرار التعاون في بعض المجالات الحيوية الأخرى  .

ما سبب الأزمة الأوكرانية الأخيرة؟ 

اندلاع التظاهرات في نوفمبر بدءاً من كييف ، وذلك بسبب رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اتفاقية تحقق المزيد من التقارب الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع روسيا ، و عندما أطاح الأوكرانيون بالرئيس التابع لروسيا في عام 2014، قامت موسكو بضم شبه جزيرة القرم ، و وافقت الانفصاليين الذين سيطروا على مساحات كبيرة من شرق أوكرانيا.  حيث خاض المتمردون حرباً  ضد جيش أوكرانيا ، كما تخاف روسيا من أنه لو انضمت أوكرانيا إلى الناتو .

 

 ما هي القرم؟ ولماذا يتردد هذا الاسم كثيرا في الأزمة الناشئة :

القرم شبه جزيرة تقع في جنوب أوكرانيا ، و هي جزء من هذا البلدي يتميز بحكم ذاتي لمئات السنين استمر اهتمام روسيا بالقرم ، و ممرها إلى البحر الأسود ، كما أن روسيا رغبت بضم القرم إليها بعد تفكك الاتحاد السوفياتي ،و لكن بقيت أوكرانية.
تتواجد ثلاث إثنيات في شبه الجزيرة هذه : أوكرانيون في الشمال و روس في الجنوب و تتار في الوسط ، كما أن هؤلاء عانوا كثيراً  من حكم الرئيس جوزف ستالين و من فترة الحكم  الروسية كلها ، كما يوجد قاعدة بحرية روسية في القرم ،  من خلالها يمكن لهذه القوات البحرية أن تصل إلى البحر الأبيض المتوسط ، و اليوم هو تحت السيطرة الروسية .

السيناريوهات المتوقعة للعملية العسكرية الروسية بأوكرانيا :

  • تتوقع الاستخبارات الأمريكية  أن روسيا من الممكن أن تبدأ هجوم عسكري في أوكرانيا في وقت مبكر من عام 2023 .
  • كما يحلل بعض السياسيين أن الغزو سيأتي قبل ـم يذوب  في الربيع ، لأنه يعد أفضل وقت للغزو .
  • قال مصدر قريب من الرئاسة الأوكرانية  أن المخابرات الأوكرانية تعرف أن التهديد الروسي خطير وإذا قامت روسيا بالغزو ، فذلك يحتاج إلى وقت ما يقارب أسبوعين .

بذلك نصل إلى نهاية المقال حيث  تعرفنا فيه على أسباب غزو روسيا لأوكرانيا ، و أيضاً تعرفنا على السيناريوهات المتوقعة للهجوم .