أشهر ملوك مملكة سبأ،إحدى الممالك القديمة في العالم العربي ، يعود تاريخها إلى آلاف السنين. لعدة قرون ، حكمها العديد من الملوك والأمراء ، وتمكنت المملكة من تشكيل نظام سياسي فيدرالي. اشتق اسمه من اسم جد قبيلة عربية، وهو ما يعني القاتل. وسنلقي الضوء على المكانة الجنينة لأشهر ملوك مملكة سبأ وتشكيلها وطبيعة الحياة فيها وأسباب انهيارها.

عن مملكة سبأ

سبأ هي مملكة عربية يمنية قديمة يعود تاريخها إلى 1000 قبل الميلاد حتى يومنا هذا. كانت عاصمتها مدينة صرواح التي تسمى الآن صنعاء، كما اشتهرت سبأ بتجارتها في العطور واللبان والبخور واللؤلؤ وكانت من الدول الغنية. كما ذكرت سبأ في القرآن الكريم، لذلك فإن إحدى سور القرآن الكريم لها اسم المملكة. ولعل أشهر القصص عنها هي قصة بلقيس مع سليمان عليه السلام، وقصة السد الكبير، بالإضافة إلى قصة سيل العرام.

اقرأ أيضا أين عرش بلقيس

تاريخ وأصول مملكة سبأ

إن ظهور مملكة سبأ، كما كانت منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد، أمر غامض. موجود ولكن في القرن التاسع أو العاشر قبل الميلاد. منتصف القرن الثامن قبل الميلاد بنى ملوكه السد المعروف بسد مأرب. كما أقاموا علاقات تجارية مع بعض السواحل الأفريقية ومع دول بعيدة عنها مثل الهند واليونان، كما استقر الصابئة في أجزاء من إفريقيا وأسسوا مملكة تحت سيطرتهم أطلقوا عليها اسم “مملكة أكسوم”.

أشهر ملوك مملكة سبأ

بلغ عدد الملوك الذين حكموا مملكة سبأ حوالي 120 ملكًا.

  • دعونا نرتب بين الأول.
  • اترك الهاري أولا.
  • اسمه في يانوف الأول.
  • إيل يعاني من الأول.
  • نمار علي وطار.
  • يشرح إلي التمزيق.
  • ابو كرب اسعد.
  • شرحبيل يفار.
  • سيف بن ذي يزن.

النظام في سبأ

كان نظام الحكم داخلها قائمًا على العشيرة، لذلك اتخذ الحكم أولاً من قبل الكهنة أو المصائب ثم الملوك. ويعتبر كربيل المؤسس الحقيقي للمملكة حيث ادعى أن الآلهة هم الذين أعطوا الأوامر هو لبدء الفتوحات. وبذلك سيطر على مصادر اللبان واللبان، وجاء إلى ظفار، حيث مارس أيضًا نفوذه على الضفة المقابلة في إثيوبيا، حيث أصبحت مملكة سبأ أكثر ثراءً. كان معتمداً على النظام الفيدرالي، لذلك وضع رؤساء على الأراضي التي احتلها في مملكة أوسان. وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الرؤساء لم يكونوا صابئة، بل من الممالك والإقطاعيات التي دمرها. كما أعاد أراضي حضرموت وقطبان إلى ملوكه.

الجيش في سبأ

كان الملك هو الذي عين الناس لقيادة الجيش فدعاهم “مقتوى ملكين” أي ضابط الملك أو قائده، وكان قائد المنطقة يسمى “أمير” وقائد الجيش يسمى “أمير”. . مقدم “وجنود الدولة كانوا يلقبون” أصدم ملكان “. كان لزعماء القبائل وحدات خاصة مكونة من مرتزقة. كما أطلق اسم “قاصد” على المقاتلين عديمي الخبرة الذين عادوا إلى عملهم بعد انتهاء القتال.[1]

الفن والعمارة في سابا

كانت المدن في مملكة سبأ كبيرة مقارنة بالمستوطنات الأخرى، وقد شيدت على شكل مستطيل، محاط بسور، بأربعة أبراج وبابين متقابلين يفتحان عند شروق الشمس ويغلقان عند غروب الشمس. كان للعواصم ستة بوابات وبجانب كل باب يوجد برجان للمراقبة يحرسهما الجنود ليلاً ونهارًا.

استخدم الصابئة الرخام لبناء أعمدة القصور، وعملوا أيضًا على حفر الرخام بالرصاص والحديد لربط القطع ببعضها بقوة وجعل المبنى يدوم لفترة أطول. تم نصب الأعمدة على قواعد أكبر منها ووضع الرصاص فيها لتقوية الأعمدة. هذه القواعد تحجبها رسوم الحيوانات ذات ال الدينية. كان من المهم أيضًا للمهندسين المعماريين أن يجعلوا الجدران الخارجية للواجهة أكثر تشابهًا مع الجدران الداخلية، بحيث تكون المسافة بين الجدارين أضيق وأقصر من السقف مقارنة بالقاعدة، وذلك لتقليل استهلاك المبنى. المواد.

استخدم الصابئة أيضًا حجارة مربعة الشكل لتمهيد الشوارع التي تربط المدن. الشوارع داخل المدن مرصوفة بالأحجار المحفورة المتراكبة ومرصوفة بالجص، كما تم استخدام الأسفلت. المباني القديمة في اليمن تشبه إلى حد بعيد المباني الموجودة.

كانت معظم المنازل مكونة من ثلاثة إلى خمسة طوابق، وكان هناك فناء خلفي لكل منزل به نباتات، والجدران الداخلية للمنازل مغطاة بالخشب برسومات دينية. غطى الملوك والإمبراطوريات أعمدة بيوتهم وأبوابهم بالذهب أو الفضة.

لضمان ذلك، تم الحفاظ على عدد من المباني والقصور، مثل قصر غمدان، المعروف الآن باسم الجامع الكبير، ومسجد جند في تعز.

المنحوتات في مملكة سبأ

تختلف التماثيل والمنحوتات الموجودة في مملكة سبأ عن تلك الموجودة في الممالك الأخرى مثل مملكة الحمير والقطبانية ؛ فقد تأثرت فنونهم بشكل كبير بالفن اليوناني، وخدم الفن عدة أغراض، بعضها صنع لملوك البرونز والحجر الجيري. وبعضها كان يستخدم في الفضة والذهب. بالإضافة إلى صور الكهنة والمزارعين والمقاتلين التي تشير إلى واقع الحياة في ذلك الوقت. تختلف دقة تنفيذ الأعمال باختلاف الطابع المنحوت، فالأعمال المصورة للطبقات الثرية تظهر دقة بالغة، على عكس أعمال الفلاحين والعمال التي تتميز بالبساطة.

هل اليمن أقدم دولة في العالم

الدين في مملكة سبأ

من الصعب تأكيد أي نظرية حول معتقدات ودين مملكة سبأان، لكن من منظور إسلامي، تحولت ممالك سبعان إلى ديانة الملك سليمان بعد زيارته الشهيرة لمملكة سبأ. كان الإله إيل أعظم آلهة سبأ، إله قدسه العبرانيون الذين ظهروا بأسمائهم. ويشير الباحثون إلى أن الصابئة احتفظوا بدين سليمان ثم عادوا إلى الوثنية.

كان مجتمع السبئيين متدينين للغاية وكان مفهوم الدولة نفسه يدور حول إله وطني وأبنائه، وتم بناء معبد لهذا الإله يسمى “الحرم”.

الإله القومي لسبأ هو “الموق” ويعتقد أنه زوج الآلهة “شمس”. كان المقى حاكماً على الأرض حيث كان مسئولاً عن الزراعة وجلب المطر. كما بنى له معابد في صرواح ومأرب.

الاقتصاد في مملكة سبأ

كانت الزراعة والتجارة أساس اقتصاد سبأ، وسنتحدث باختصار عن كل منهما

الزراعة في مملكة سبأ

قاموا ببناء السدود لتجميع السيول في الأحواض ثم توجيهها إلى الجانب المطلوب من خلال الأبواب التي تفتح وتغلق حسب الحاجة، ويعتبر سد مأرب من أقدم السدود في العالم وأهمها زراعيًا. في ذلك الوقت كان محصول العنب، وكان يُنتج مرتين في السنة، ومنعت الحكومة المزارعين من حصاد الحبوب. اشتهرت شيبا ليس فقط بالعنب ولكن أيضًا بصناعة العسل.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن إمداد الجبال بالمياه لم يكن بالأمر السهل، الأمر الذي اضطرهم إلى رصفها على شكل مصاطب تبدو حتى يومنا هذا وكأنها سلام في اليمن. ومع ذلك، فإن معظم هذه المدرجات أصبحت مهجورة بسبب الإهمال على مر السنين. من أجل توفير المياه، قام الصابئة أيضًا ببناء خزانات وتزويدهم بعدد كيلومترات من القنوات الجوفية لتزويد المزارع التي لا تزال تستخدم بالطرق القديمة في القرى اليمنية. كما فرضت الحكومة عقوبات على المزارعين الذين تركوا أراضيهم للعيش في المدن.

التجارة في مملكة سبأ

كان التجار في مملكة سبأ هم الطبقة الدنيا من القيادات الاجتماعية اليمنية، وكانوا يتاجرون في الأرض المصنوعة من اللبان واللبان والمر، كما احتكروا تجارتهم. حاول الرومان إخضاع الصابئة لهم، لكن حلمهم لم يتحقق. بالإضافة إلى ذلك، كانوا يتاجرون أيضًا في الذهب والأحجار الكريمة. تشير بعض النصوص إلى أن الصابئة كانوا يتاجرون في العبيد والعبيد، بينما يستورد الصابئة المسك والعود من الهند. اعتمد الصابئة على سياسة التوسع التجاري وسيطروا على غرب شبه الجزيرة العربية من خلال المستعمرات. كما مهدوا الطريق للقوافل ونشروا حراسًا لحماية البدو من قطاع الشوارع.[2]

شاهد أيضاً أسباب ندرة المياه في شبه الجزيرة العربية

اللغة والخط في مملكة سبأ

تحدث الصابئة اللغة السبئية، وهي إحدى لهجات اللغة العربية الجنوبية القديمة، وما يبرز فيها هو إدخال كلمة التعريف “اسم” في نهاية كل كلمة. واستخدموا حرف الهاء كأفعال سببية، مثل “happath”، والتي تعني “أريد”.

أما بالنسبة للتهجئة، فقد كتب الصابئة تاريخهم بخط المسند واستخدموا الزبور في المعاملات اليومية.

أسباب انهيار مملكة سبأ

تعددت الأسباب التي أدت إلى انهيار مملكة سبأ، أشهرها ما يلي

  • وفاة الملك اسعد الكامل.
  • الأمير ذو النواس يحرق المسيحيين.
  • انهيار سد مأرب الذي كان خط الدفاع الأول للمملكة.
  • كما لعب الانهيار الاقتصادي الذي أصاب المملكة دورًا رئيسيًا في انهيارها.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث تحدثنا عن مملكة سبأ وأشهر ملوك مملكة سبأ وكذلك اقتصاد مملكة سبأ وجيشها والأسباب الرئيسية لانهيارها. .