يعتبر يوم التأسيس يوم وطني سعودي مهم جداً، فما هو اليوم الذي أصبح رمزا ليوم التأسيس ومتى موعد الإجازة بالهجري والسعودي ، موقع الجنينة يقدم لكم هذا المقال تابعوا.

ما هو يوم التأسيس

يعتبر يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية مناسبة تاريخية وطنية مهمة لأنه يشير إلى اليوم الذي تولى فيه الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – حكم الدولة السعودية ، عند قيام الدولة السعودية الأولى. تم إعلان الدولة بمرسوم ملكي من الإمام. خاصة وأن جميع المراجع والكتب التاريخية أشارت إلى أن يوم تأسيس المملكة جاء في منتصف عام 1139 هـ الموافق 22 فبراير 1727 م ، ومن هنا تحرص المملكة على إحياء الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية الهامة في كل عام سنة جديدة، ليعود بتذكير الناس في هذا اليوم إلى النواة الأولى لبدء الدولة السعودية، بعد الصراع السياسي الذي خاضته
ويعتمد الاحتفال على تكريم التضحيات، التي قام بها الأجداد في ظل تأسيس الدولة السعودية والتي استمرت منذ عام 1818 حتى الأن.

 

متى تكون عطلة يوم التأسيس في التقويم الهجري والميلادي

 

ستصادف عطلة يوم التأسيس يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2023 الموافق هجريا 21 رجب 1444ه‍ أشارت وزيرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، إلى أن ذكرى يوم التأسيس ستمنح إجازة رسمية لجميع العاملين بالدولة ، سواء في القطاعين العام أو الخاص ، للاحتفال بهذه الذكرى الوطنية الهامة. كما أعرب عن أن هذه الإجازة ستدفع عن الجميع.

ما هي مظاهر الإحتفالات

من المتوقع أن تجوب جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مظاهر الاحتفالات الوطنية بمناسبة الذكرى الأبدية ليوم التأسيس. حيث سيرفع العلم الوطني على جميع المؤسسات العامة

بالإضافة إلى إقامة ندوات وفعاليات تخليدًا لهذه الذكرى وتذكير المواطنين ، وخاصة الشباب ، بعظمة المملكة وتاريخها العريق

رفع العلم على النوافذ والشرفات في المنازل والسيارات والشوارع وفي كل مكان ، والاستماع إلى الأغاني الوطنية وتبادل أجمل التهاني والعبارات والتوزيعات وبطاقات التهنئة بين بعضهم البعض بمناسبة هذه الذكرى الوطنية الهامة.

ارتداء أفراد العائلة أزياء باللون الأبيض والأخضر ألوان العلم السعودي، والتقاط أجمل الصور ومُشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مُشاركة شعار يوم التأسيس “يوم بدينا” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتهنئة الأصدقاء والاحتفال معهم.

تعليق العلم السعودي في البيوت والمنازل والشُرفات، مع الحفاظ على عدم لمس العلم للأرض.

مُشاهدة الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى.

ارتداء السيدات بعض الإكسسوارات من اللونين الأخضر والأبيض.

التحدث مع الأطفال الصغار عن تاريخ المملكة، وتاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى.

تجهيز مسابقات في المؤسسات والمدارس والجامعات وتكريم المجتهدين والأوائل، لتدعيم الروح الوطنية في ذلك اليوم.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد وافيناكم بالمعلومات المناسبة، نتمنى لكم طيب القراءة.