الفرق بين الدعاية والاعلان، عادة بعض الناس لا يدركون الفرق بين الإعلان والدعاية على الرغم من أن المصطلحين مختلفان تمامًا لأن الإعلان هو أحد أقسام الحملة المعرفية التي تستخدم لنشر معلومات معينة بهدف الترويج لوجهة نظر سياسية معينة أو الأحزاب الاجتماعية ، وقد تكون حقيقية أو مضللة , ولكن الإعلان يختلف عن ذلك ، وكلنا نعرف الإعلانات التي نراها يومياً على التلفاز أو على الصفحة أو على الإنترنت ، حيث يتم استخدام عدد من الوسائط في الإعلان للقيام بعملية الترويج للمنتج أو سلعة لإقناع العميل بالشراء ، لذا دعنا نتعرف على المزيد حول الفرق بين الإعلانات.

تعريف الدعاية

الدعاية هي معلومات مقصودة ومتحيزة ينشرها فرد أو عدد من الأفراد بهدف التأثير على المجموعة المستهدفة ، من أجل قبول أفكار معينة من خلال الحصول على الاستجابة المطلوبة من هذه المجموعة.

تعريف الاعلان

الإعلان هو أحد عناصر الترويج الذي يتكون من أربعة عناصر عند القيام بالأعمال التجارية , يسعى إلى خلق الوعي بالخدمة أو المنتج للمساعدة في توليد اهتمام الناس بهذا المنتج لزيادة شرائه أو طلبه لذلك ، الإعلان هو وسيلة اتصال غير شخصية ، يتم دفع رسوم للإعلان من قبل مالك المنتج ، بهدف نقل فكرة الإعلان إلى أكبر عدد ممكن من العملاء ,الإعلان عبارة عن رسالة ترويجية يتم من خلالها الإعلان عن فكرة إلى صاحب العمل للترويج للمنتج أو الخدمة ، لحث الجمهور على أخذ رأي معين الإعلانات على الراديو وعلى الإنترنت واللوحات الإعلانية ووسائل الإعلان المختلفة الأخرى

الفرق بين الدعاية والإعلان

بعد شرح الفرق بين الإعلان والإعلان من حيث التعريف ، حان الوقت للحديث عن الاختلاف الجوهري بينهما ، وفق عدد من المعايير ، وهي كالتالي:

  • الإعلان هو جهد يبذله صاحب العمل لإقناع عدد من الأشخاص برسالة إعلانية مستهدفة لتحديد المنتج من أجل زيادة مبيعاته بينما يعد الإعلان شكلاً فريدًا من أشكال الاتصال يستخدم لإيصال فكرة أو نقطة معينة مشهد.
  • تتمثل مهمة الإعلان في إعلام الناس بما يجب عليهم شراؤه من بين العديد من المنتجات ، من أجل إشباع حاجتهم لمنتج ما ، ولكن الإعلان هو إعلام الناس بما يجب عليهم التفكير فيه أو تصديقه ، وهي رسالة يتم تقديمها بشكل متعمد طريقة للتحكم في الفكر أو تكوين فكرة.
  • يعتمد تصميم الإعلان على وسائل مبتكرة من أجل التحكم في انتباه الجمهور لتسويق الخدمة أو المنتج ، لكن الإعلان لا يستهدف عملية البيع ، ولكن هدفه الأساسي هو السعي لتغيير أفكار الناس تجاه شيء ما.
  • هناك فرق بين الإعلان والإعلان هو أن الغرض من الإعلان هو زيادة المبيعات ، لكن الإعلان يهدف بشكل أساسي إلى تحقيق التفوق من خلال جمع الأغلبية على رأي أو فكرة معينة.

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث التكلفة والمصداقية

قلنا سابقًا أن الإعلان تتم إدارته وإنتاجه بواسطة الشركة نفسها ؛ هذا يعني أن هناك العديد من التكاليف ، والتي يمكن أن تكون باهظة في كثير من الأحيان ؛ عند تخصيص ميزانية خاصة للإعلان ، علاوة على ذلك ، تكون مصداقيتها أقل بالنسبة للمتلقي لأنها صادرة عن الشركة المالكة للمنتج , في حين أن الإعلان لا يتطلب مثل هذا القدر من التكلفة حيث يتم التعامل معه في الغالب من قبل أطراف خارجية أخرى ، مما يؤدي إلى تقليل التكلفة وزيادة مصداقية المتلقي في نفس الوقت.

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الجهة المستهدفة

يستهدف الإعلان مجموعة معينة من الأشخاص ؛ أي بالنسبة للفئة المستخدمة ، وهي الفئة الأكثر احتياجًا للمنتج أو الخدمة ، وهي الفئة المستهلكين ، بينما يكون الإعلان أكثر شمولاً وعمومية ؛ حيث تم التوجيه لجمع المعلومات دون تخصيص أو تعريف ، لأن الغرض من الإعلان هو الترويج والإعلان.

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الأشكال

يشمل الإعلان والدعاية أشكالًا مختلفة تختلف عن بعضها البعض ، وهنا بيان:

   أشكال الدعاية:

  • الدعاية الرقمية.
  • الدعاية المطبوعة.
  • الدعاية الخارجية من خلال الحملات.
  • الدعاية عبر القنوات؛ سواءً أكان ذلك على التلفاز أو على الإنترنت.

   أشكال الإعلان:

  • المؤتمرات الصحفية.
  • الحوارات غير الرسمية.
  • التصريحات الإعلامية.
  • الزيارات الرسمية للشركات من قبل جهات إعلامية محايدة.

ما هو الفرق بين الدعاية والاعلان؟ كان هذا هو سؤال هذا المقال الذي تعرفنا فيه على أهم هذه الاختلافات والتشابهات بينهما ، والفائدة المتوقعة لكل منهما للشركة والعملاء المحتملين.