هل الفكس يفطر الصائم

بواسطة: مهند
أكتوبر 24, 2022 2:07 ص

هل الفكس يفطر الصائم

هل الفكس يفطر الصائم  ، هذه الأسئلة تتبادر إلى ذهن بعض الأشخاص المهتمين بعدم إفساد صيامهم و الاستعمال العلاجي لهذا المرهم ، و لهم رأي العلماء في استعماله في الصيام من خلال السطور التالية على موقع الجنينة .

ما هو الفكس

الفكس هو مرهم كريمي ناعم الملمس متوفر في الصيدليات ، و يحتوي على زيت الكافور المعروف بقدرته على تسكين الآلام و علاج العديد من الحالات الصحية.

هل الفكس يفطر الصائم هو سؤال كل من يستخدمه و يساعده في تخفيف الأعراض المزعجة ، لأن الفكس يستخدم كمرهم لالتهاب المفاصل و آلام العظام و الروماتيزم ، بالإضافة إلى استخدامه عند الإصابة بنزلة برد لعلاج السعال و انسداد الأنف ، و الزكام و الفيكس تساعد على قتل الجراثيم و تجعل التنفس أسهل ، توضع كمية صغيرة من المرهم على المنطقة المؤلمة و تدلك برفق ثم توضع على الصدر للسعال ، يتم وضعه حول الأنف للمساعدة في علاج الاحتقان و تيسير التنفس وخاصة في الليل.

هل الفكس يفطر الصائم

لأن الفكس يحتوي على زيت الكافور ، فإن رائحته نفاذة و قوية للغاية ، مما يجعل المريض يشك في دخوله إلى الحلق و إذا ابتلعه سيجعل الشخص يشعر بإفساد الصيام .

يعتقد العلماء أن الرائحة النفاذة لدرجة أن التنفس فيها لا يسبب الفطور ، لأنها مجرد رائحة مثل رائحة الزهور و الورود والريحان ، لا تجلب الطعام إلى بطن الصائم.
فالفقه يؤكد أن رائحته كرائحة البخور ، و الاستنشاق لا يسبب الفطور.
لذلك يمكن القول أن الفكس ، لا يفسد الصيام و رائحته لا تعطل الصوم.

هل مرهم الفكس يفطر

هل مرهم فكس يفطر الصائم يجب العلماء أن يحلوا هذا التساؤل القائل بأنه إذا وضع مرهم الفكس على الشفتين دون أن يبتلعه عمدًا ، فإنه لم يعد يضر بالسريع على الرغم من أن الصائم ابتلعه بالخطأ أو لعدم فهمه ، فصومه صحيحة.
يستنتج العلماء من هذا أن الرسول الكريم أجاز الاكتحال طوال الصيام ، و أن ما يعنيه أن مرهم الفكس يشبه إلى حد كبير الكحل في تأثيره ، و لم يعد يتسبب الآن في كسر الصيام.
كما اتفق على أن ما يكسر الصيام هو ما يصل إلى الحلق عمدًا ، و ما يصل إلى جسدها عبر مسام الجلد لم يعد ينقض الصيام.
و لو ابتلع جزء منه عن طريق الخطأ و   طالما أنه لم يتعمد يبتلعها عمدًا.