السيرة الذاتية لملك المغرب ، هو ملك المغرب محمد السادس ابن الحسن الثاني وهو ملك دوله المغرب الحالي سنتعرف على بعض التفاصيل المهمه عن حياه الملك وعن سيرته الذاتيه حيث انه يتولى الكثير من المسؤوليات والمناصب العديده في مملكه المغرب وتولى الخلافه بعد وفاه والده الملك الحسن الثاني رحمه الله وحكم دوله المغرب في 23 عام منذ بدايه عام 1999.

تعليم الملك محمد السادس

الملك محمد السادس وهو ابن الملك الحسن السادس واكبر الاولاد من الذكور من زوجته لطفيه حمو وهو الذي تولى الخلافه بعد وفاه والده لقد التحق الملك محمد بالكتاب القراني في القصر الملكي بالرباط وقد حصل على شهاده الدراسات الابتدائيه عام 1973 وبعد ذلك درس الثانويه بالمعهد المولوي والكليه الملكيه وانهى دراسته ونال الاجازه في موضوع الاتحاد العربي الافريقي وقد حصل على شهاده في الدراسات العليا في العلوم السياسيه عام 1988 ونال درجه الامتياز بالدبلوم وحصل على الدكتوراه في القانون العام واستكمل تعليمه لقواعد القانون وادرا تدريبا لبعض الشهور دبروكسل بديوان جاك ديلور بالاتحاد الأوروبي وبعد ذلك حصل على شهاده الدكتوراه في الحقوق والدراسه في جامعه جورج واشنطن وقد حصل على الدكتوراه الفخريه سنه 2000.

ولاية العهد الملك محمد السادس

بعد ان توفي الملك الحسن الثاني وهو ملك المغرب والذي توفي سنه 1999 تولى من بعده خلافا لوالده الملك محمد السادس ابن الحسن والذي يرجع نسله الى سلاله العلويين الفيلاليين وتمت بيعته يوم الجمعة في الموافق 23 يوليو 1999 في الرباط بالقصر الملكي وتم تكليفه ببعض من المسؤوليات على الصعيد الوطني والاسلامي والافريقي وقد شارك في الكثير من المؤتمرات الاقليميه والدوليه والعربية.

اهم القضايا التي اهتم بها الملك محمد السادس

هنالك الكثير من القضايا المهمه التي اهتم بها وعمل رسميا على التعامل معها ومن ابرزها:

  • ان من اهم القضايا التي اهتم بها الملك محمد السادس وهي قضيه البطاله التي عمل على حل مشكله البطاله في البلاد وخلق فرصه عمل للشبان وقد انشا صندوق الحسن للتنميه والتجهيز وتوفير العمل للشباب والسكن الملائم لهم.
  • اهتم الملك محمد السادس بحقوق الانسان وحرياتهم والحريات العامه واتاحه للشعب ان يحكم نفسه بنفسة.
  • لقد قام باصلاح القضاء المغرب وساد القانون ليكون محفزا على الاستثمار في الدولة.

اهم انجازات الملك محمد

يوجد الكثير من الانجازات المهمه التي تولاها الملك محمد السادس منذ ان تولى الحكم بعد وفاه والده وقد ادى الى تطور كبير في مختلف المجالات في البلاد ومن ابرز هذه الانجازات:

  •  لقد قام الملك محمد السادس بنشأ الهيئة المغربية للحقيقة والمصالحة عام 2004، وكان الهدف منها التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان خلال حكم الملك الحسن، والتجاوزات التي حدثت في السجون.
  • عمل على انشاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكان الهدف منها التخفيف من حدة الفقر، وتوفير الرعاية الصحية، والتدريب الوظيفي، وإعادة الدمج الاجتماعي.

وفي نهايه هذا المقال انك متقد تحدثنا على بعض التفاصيل المهمه عن السيرة الذاتية لملك المغرب حياة والسيره الذاتية وبعض المعلومات المهمه حول وتحدثنا ايضا عن اهم الانجازات التي قام بها الملك محمد السادس منذ توليته الحكم وبعض القضايا التي اهتم بها الملك محمد السادس والكثير من المعلومات الاخرى عنة.