الألكانات هي أبسط سلاسل الهيدروكربونات. هي جزيئات عضوية تتكون فقط من ذرات الهيدروجين والكربون في بنية على شكل شجرة (حلقية أو غير حلقة) والمعروفة باسم البارافينات وفي هذه المقال سنتحدث عن الألكانات العشرة، تابعوا معنا.

اسماء الالكانات العشرة

توجد عشرة من مركبات الألكانات في علم الكيمياء وتتمثل فيما يلي:

  • CH4 الميثان.
  • C2H6 الإيثان.
  • C3H8 البروبان.
  • C4H10 البيوتان.
  • C5H12 البينتان.
  • C6H14 الهيكسان.
  • C7H16 الهيبتان.
  • C8H18 الأوكتان.
  • C9H20 النونان.
  • C10H22 الديكان.

تتعدد أنواع المركبات الكيميائية الموجودة في علم الكيمياء والتي من أهمها المركبات العضوية والتي يدخل في تكوينها كلا من الكربون والهيدروجين، حيث أن الكربون والهيدروجين يتحدان بنسب معينة من أجل تكوين مركب عضوي، وتنقسم المركبات العضوية الى ألكانات وألكينات وألكاينات حيث يحتوي كل منها على الكربون والهيدروجين بنسب معينة وتعتبر الألكانات أحد أشهر هذه المركبات وهي تحتوي على الكربون بنسبة ن والهيدروجين بنسبة ٢ن+٢، وهي يطلق عليها أيضًا اسم البرافينات وتمتلك جميع الروابط أحادية فيما بينها، وتدخل هذه المركبات في العديد من التفاعلات الكيميائية مثل الهلجنة من أجل إضافة عناصر الهالوجينات على السلسلة، كما أنها عندما تتواجد تفرعات في سلسلة الألكانات تسمى بالأيزوبرافينات، والتي تدخل أيضًا في العديد من التفاعلات الكيميائية والعديد من أنواع الصناعات المختلفة.

كيف تسمي الألكان


كل اسم ألكاني مبني من بادئة (الجزء الأول) ولاحقة (النهاية). تعرّف اللاحقة -ane الجزيء بأنه ألكان ، في حين تحدد البادئة الهيكل  الكربوني. هيكل الكربون هو عدد الكربونات المرتبطة ببعضها البعض. تشارك كل ذرة كربون في 4 روابط كيميائية. يرتبط كل هيدروجين بالكربون.

الأسماء الأربعة الأولى تأتي من أسماء الميثانول والأثير وحمض البروبيونيك. تتم تسمية الألكانات التي تحتوي على 5 أو أكثر من الكربونات باستخدام بادئات تشير إلى عدد الكربونات. لذلك ، يعني 6-pent-5 ، hex- يعني  ، -hept-7 يعني  ، وهكذا.

الألكانات المتفرعة

الألكانات البسيطة المتفرعة لها بادئات على أسمائها لتمييزها عن الألكانات الخطية. على سبيل المثال ، isopentane و neopentane و n-pentane هي أسماء الأشكال المتفرعة من pentane alkane. قواعد التسمية معقدة إلى حد ما

يتم تسميتها طبقا للآتي:

1- تحديد أطول سلسلة متصلة لذرات الكربون.
2- ترقيم الذرات بداية من أحد الأطراف حتى الطرف الآخر، على أن يكون طرف البداية هو الأقرب لمجموعات التفرع في حالة وجودها.
3- تحديد المجموعات المتصلة بالسلسلة بالترتيب وبداية كتابة اسم الألكان كالتالي:
رقم ذرة الكربون المتصلة بمجموعات فرعية، وفي حالة وجود أكثر من تفرع يتم كتابة أرقام التفرع بترتيب الترقيم في السلسلة الرئيسية (3,2- وليس 2,3-. 4,1- وليس 1,4-. وهكذا)
4- في حالة وجود اتصال لنفس المجموعة أكثر من مرة بسلسة الألكان، نستخدم البادئات التالية طبقا لعدد مرات التكرار: “ثنائي”، “ثلاثي”، “رباعي”، وهكذا.
5- اسم المجموعة أو المجموعات المتصلة بالسلسلة، بنفس ترتيبها طبق لترقيم السلسلة.
6- ينتهى الاسم بكتابة اسم أطول سلسلة مستقيمة.

وبهذا نصل لختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن أسماء الألكانات العشرة، نتمنى أن ينال إعجابكم دمتم بخير.