أهم برامج الحاسب الآلي ووظائفها ، حيث تعد برامج الكمبيوتر والتطبيقات ومتصفحات الإنترنت التي يتم استخدامها كل يوم عبارة عن سلسلة من الأوامر والتعليمات التي تخزن على وسائط الكمبيوتر التي يمكن فهمها وتفسيرها وتنفيذها بواسطة الكمبيوتر ،والتي يمكن فهمها وتفسيرها وتنفيذها من خلال جهاز الكمبيوتر ، وتهدف هذه البرامج إلى أداء وظائف محددة، ويطلق على مصطلح برامج الكمبيوتر اسم البرامج المكتوبة والبرامج المحفوظة في شكل نسخ إلكترونية على جهاز الكمبيوتر ، و التي جزء أساسي من عمل الكمبيوتر

أهم برامج الحاسب الآلي ووظائفها

يوجد مجموعة من الأسماء لأهم برامج الكمبيوتر ووظائفها مع التفاصيل التي قد تفيد أي شخص في عمله على جهاز كمبيوتر شخصي، ومن أهم هذه البرامج:

  • برنامج موزيلا فايرفوكس “Mozilla Firefox”

إنه المتصفح المفضل لغالبية مستخدمي الكمبيوتر ،كما أن لديها عددًا أقل من الأعطال والمشكلات مقارنة ببرامج تصفح الإنترنت الأخرى ،جوجل كروم يتنافس معه.

  • مجموعة برامج أدوبي “Adobe”

هو برنامج متخصص من أجل تعديل وقراءة الصور المختلفة في نسخته “فوتوشوب” ،وهو أيضًا البرنامج الأكثر شيوعًا لقراءة ملفات pdf في نسخته “Reader”.

  • مجموعة برامج الأوفيس “Microsoft Office Package”

هي مجموعة من البرامج الخاصة بكتابة الوورد مثل كتابة السيرة الذاتية والبحث العلمي وعمل القوائم والمعادلات المحاسبية إكسل وبرنامج PowerPoint المتميز في عمل العروض التقديمية والبحث المصور باور بوينت وغيرها من البرامج التي لا استغناء  عنها لأي حاسوب.

  • برنامج WinRAR وينرار

هذا البرنامج مسؤول عن إدارة وفك تشفير وتكوين الملفات المضغوطة ،و الملف المضغوط بصيغة RAR ، ومن مميزات البرنامج أنه يتم ضغطه إلى حجم صغير ومساحة صغيرة ، مما يمكننا من حفظه بشتى الطرق لحفظ الذاكرة.

  • برنامج مضاد الفيروسات الشهير Avast

يعد هذا البرنامج اسم بارز من بين اسماء اهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل ، حيث يعتبر مضاد فيروسات قوي وقادر على صد اي مخاطر ومهاجمتها قد تضر بملفات الجهاز ، الى جانب القدرة على التخلص من برامج التجسس ، لذلك فهو برنامج مهم جدًا لأجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى حماية الفلاش من أي فيروس ملتصق به.

  • برنامج VLC Media Player

تعد وسائط VLC واحدة من أفضل مشغلات الوسائط المجانية لأنظمة تشغيل Android و Windows و Mac و Linux ، وتستطيع تنزيله مجانًا ويأتي مع العديد من الميزات التي لا تقارن بمشغلات الوسائط الأخرى ، والبرنامج هام للغاية لتشغيل الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني ويوفر العديد من الميزات بطريقة سهلة الاستخدام و واجهة المستخدم.

  •  برنامج Internet Download Manager

إذا كنت تريد زيادة سرعة التنزيل ، فسيقوم هذا البرنامج بعمل المعجزات من أجلك لأن Download Manager هو حاليًا أفضل مدير تنزيل ، ولهذا من الضروري أن يكون عندك البرنامج إذا كنت تقوم في بعض الأحيان بتنزيل ملفات حجمها كبير من الإنترنت.

اقرأ أيضاً : برنامج مايكروسوفت ون درايف يمكن كم خلاله مشاركة و تنزيل المستندات من خلال المتصفح

أنواع برامج الحاسوب وما استخداماتها

هناك نوعان رئيسيان من برامج الكمبيوتر يختلفان باختلاف وظائفهما وهما كالتالي:

  • برامج التطبيقات: هي البرامج التي يقوم باستخدامها جميع الأشخاص لإنجاز مهماهم ،و تشمل الأمثلة العديد من برامج Microsoft Office مثل Word و Excel و PowerPoint وغيرها ، بالإضافة إلى متصفحات الإنترنت مثل Google Chrome و Firefox وبرامج الألعاب وبرامج الرسوم والتصميم وجداول البيانات وغيرها الكثير.
  • برامج الأنظمة: تقوم هذه البرامج بالمحافظة على عمل وتشغيل أجهزة وبرامج الكمبيوتر معًا ،و يعتبر نظام التشغيل من أهم برامج الأنظمة ، حيث ينسق تشغيل برامج الكمبيوتر بمكوناتها ، وهو مسئول عن إيجاد الموارد التي تكون برامج التطبيقات بحاجتها عند تشغيلها ، و أنظمة التشغيل هذه تأتي بواجهة تفاعلية ،و يمكن للمستخدم الوصول إلى نظام التشغيل وبرامج التطبيقات المتعددة ، من خلال مجموعة من الأزرار والقوائم والأيقونات والنوافذ والماوس ولوحة المفاتيح ، ومن أمثلة أنظمة التشغيل Windows و linux و unix.

ما هي لغات البرمجة؟

إذا كانت عندك رغبة في دخول عالم البرمجة ، فيجب أن تعرف معنى البرمجة وما هي أكثر اللغات الشائعة واستخدامًا فيها ، حث يمكن تعريف البرمجة على أنها إعطاء أوامر لجهاز كمبيوتر من أجل تنفيذها ،و يتم تعريف لغات البرمجة على أنها الأدوات المستخدمة لكتابة الأوامر والتعليمات التي سينفذها الكمبيوتر ، وتقوم لغات البرمجة بتحويل النظام الثنائي الذي يستخدمه الكمبيوتر إلى شيء يمكن فهمه للمستخدم و لغات البرمجة منقسمة إلى قسمين:

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى: هي اللغات الأقرب إلى لغة الآلة أو ما يعرف بالنظام الثنائي ، وهي لغات يصعب على البشر فهمها ، ومن مزاياها أنها دقيقة في سيطرتهم على الكمبيوتر ، وهم لغات سريعة.
  • لغات البرمجة عالية المستوى: هي اللغات الأقرب لما يفهمه الإنسان ، والأوامر التي تكتبها أقرب إلى الكلمات التي يقوم البشر باستخدامها في حياتهم اليومية ، لذا من الممكن اعتبارها أسهل من اللغات منخفضة المستوى ، ولكن يستغرقون الكثير من الوقت للترجمة إلى لغة الآلة التي يفهمها الكمبيوتر.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى أهم برامج الحاسب الآلي ووظائفها و أنواع برامج الحاسوب وما استخداماتها و ذكرنا كذلك ما هي لغات البرمجة.