من اين بدات كرة السلة؟، حيث أن العديد من متابعي ومحبين رياضة كرة السلة، يريدون معرفة أهم القواعد الأساسية لممارسة لعبة كرة السلة، ومن خلال هذا المقال سنتحدث لكم عن هذا الموضوع وكل ما يتعلق به.

علاوة على ذلك فإن رياضة كرة السلة هي من بين الأشهر على مستوى العالم في الألعاب الرياضية المشهورة والتي تلقى شغف جماهيري ومتابعة عالية بعد رياضة كرة القدم، حيث لها شعبية عالية في جميع مناطق العالم، كما يشترك في هذه اللعبة فريقين يتنافس كل منهما خلال المباراة

من اين بدات كرة السلة؟

في أوائل شهر ديسمبر مع نهاية سنة189، قام الدكتور الكندي جيمس نايسميث ، أستاذ التربية البدنية في جامعة ماكجيل في مونتريال، والذي عمل أيضًا كمدرس في مدرسة تدريب جمعية الشبان المسيحية، المعروفة الآن باسم كلية سبرينغفيلد في سبرينغفيلد، ماساتشوستس، في الولايات المتحدة الأمريكية، بإجراء بحث لإنشاء لعبة داخلية قوية تبقي طلابها مشغولين وتحافظ على مستويات لياقتهم البدنية عند المستويات المناسبة خلال فصول الشتاء الطويلة السائدة في ولايات منطقة نيو إنجلاند.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم لعب أول لعبة كرة سلة رسمية في صالة YMCA للألعاب الرياضية في تاريخ 20 يناير 1892، بمشاركة تسعة لاعبين. انتهت هذه المباراة بنتيجة 1-0. تم إطلاق الطلقة الفائزة من 25 قدمًا (7.6 م) في ملعب يبلغ نصف حجم كرة الشارع الحالية أو الدوري الوطني لكرة السلة (الرابطة) (NBA) المعروف أيضًا باسم دوري كرة السلة الأمريكي المحترف. ثم بعد ذلك في 1897-1898، كان العدد القياسي للاعبين لكل فريق خمسة.

فوائد ممارسة كرة السلة

هناك العديد من الفوائد والأهمية لممارسة لعبة كرة السلة، وسنذكر لكم بعض هذه الفوائد فيما يلي:

  • حرق الدهون: نظراً للحركات الرياضية العديدة الموجودة أثناء ممارسة لعبة كرة السلة، فإن هذه اللعبة تساهم في التخلص من الدهون الزائدة وتعمل على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد ومشكلة السمنة.
  • بناء قوة العظام: حيث أن الحركات التي يتم الاعتماد عليها في ممارسة لعبة كرة السلة مثل القفز والجري، تحافظ على العظام وتحميها من الكسور وتعمل على زيادة قوتها، وبالتالي المساعدة على بناء أنسجة العظام بشكل قو
  • صحة القلب والأوعية الدموية: حيث أنه من المعلوم أن جميع الرياضات والألعاب الرياضية تساهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب وتساهم في التخلص من الدهون الزائدة ومن هذه الألعاب الرياضية هي لعبة كرة السلة، التي تعمل على تحسين قدرة الشخص على التحمل والمحافظة على النبض السليم للقلب، وحمايته من الجلطات الدماغية وغيرها من الأمراض.
  • تعزيز الثقة في النفس: حيث تزداد ثقة لاعب كرة السلة بنفس واحترامه لذات عندما يكون له دور مهم بالفريق مثل تسديد الضربات الجيدة أثناء اللعبة، وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على الجوانب النفسية والاجتماعية بالشخص.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال مكان بداية ممارسة لعبة كرة السلة، وأهم الفوائد العائدة على لاعبين كرة السلة، كما نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.