معلومات عن أسطورة كرة القدم بيليه ، نجم البرازيل في كرة القدم ، وله تاريخ كرة قدم رائع و طويل و مفعم بالإنجازات و عبر الجنينة سنتعرف على التفاصيل الشخصية و الرياضية الكاملة حول حياة الراحل لاعب كرة القدم بيليه

معلومات عن أسطورة كرة القدم بيليه

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو لاعب كرة قدم برازيلي، يلعب كمهاجم و هو يلقب و اشتهر باسم “بيليه” كامت فترة حياته ما بين (1940 -2023) ، توفي عن عمر يناهز 82 عام ، كان طوال حياته يلقب بأسطورة كرة القدم و تم تصنيفه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بلقب “الأعظم” و هو أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا طوال القرن العشرين.

حصل على كثير من الألقاب و الأوسمة ، فيما حصل غلى لقب ” الجوهرة السوداء” أيضاً و تم تعيينه كوزير للرياضة في البرازيل في الفترة ما بين عامي 1995 -1998 م ، بداياته الكروية كانت بعمر الـ 15 مع نادي سانتوس و المنتخب البرازيلي في عمر الـ 16 ، و يذكر أنه حصل على لقب هداف البرازيل حيث سجل خلال 92 مباراة 77 هدف.

ما هي انجازات بيله في كرة القدم

خلال مسيرته الكروية الطويلة و حصوله على مجموعة من الألقاب الكروية منها أسطورة كرة القدم ، و الاعظم ،و الجوهرة السوداء  استطاع ان يحقق مجموعة من الإنجازات على مستوى الأندية و مستواه الفردي :

  • نادي سانتوس البرازيلي : الدوري البرازيلي (6) مرات ، كأس الإنتر كونتيننتال (2) مرة ، بطولة باوليستا (10) مرات ، كوبا ليبرتادوريس (2) مرة ، بطولة ريو ساو باولو (4) مرات.
  • نادي نيويورك كوسموس : دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم ، بطولة الأطلسي للمؤتمرات.
  • منتخب البرازيل: كأس العالم (3) مرات ، كأس روكا (2) مرة ، كأس الأطلس ، كأس برناردو أوهيغينز ، كأس أوزالدو كروز (3) مرة.
  • الفردية : هداف باوليستا و كوبا ليبرتادوريس ، و ساو باولو و الدوري البرازيلي ، جائزة الكرة الذهبية و الكرة الفضية  ،افضل لاعب شاب ، كرة الفيفا الذهبية الفخرية ، لاعب القرن في العالم ، وسام الاستحقاق.

وفاة أسطورة كرة القدم بيليه

أعلن مساء يوم أمس الخميس 29 ديسمبر 2023 م ، عن رحيل أسطورة كرة القدم البرازيلي “بيليه” عن عمر يناهز 82 عام, و ذلك في مستشفى ساو باولو ، و كان سبب وفاته هو إصابته بسرطان القولون ، و بالإضافة إلى معاناته من متلازمة الاختلال العضوي المتعدد ، و تم الإعلان عن وفاته بشكل رسمي عبر وكالة بلومبرغ الأمريكية.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان معلومات عن أسطورة كرة القدم بيليه تعرفنا على حياته و انجازاته و وفاته ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.