تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة، حيث أن الغازات تعتبر واحدة من المواد الطبيعية التي يوجد العديد من العوامل التي تؤثر بها، ولعل أهم العوامل هذه هي درجات الحرارة، فيمكن أن درجة حرارة الغازات تزداد بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الجو، بالإضافة الى انه من الممكن أن درجة الحرارة تؤثر على ذائبية الغازات، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم إجابة سؤال تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى إجابة هذا السؤال بشيء من التفصيل.

ما هي الذائبية

الذائبية تعتبر هي واحدة من المصطلحات الشهيرة التي توجد في علم الكيمياء ولا سيما وأنها تعد واحد من الخواص الهامة في علم الكيمياء فلكل مادة، سواء كانت سائلة أو غازية أو صلبة تمتلك درجة ذائبية، حيث مصطلح الذائبية يشير إلى أعلى درجة يمكن للمادة استيعابها من المادة المذابة فيها، وتكون المادة المذيبة في المجمل هي ماء، بالإضافة الى انه ينبغي أن يكون الماء في درجة حرارة معينة، وأيضا الذائبية قد تعرف على انها ذوبان أكبر كمية أو حجم من المادة المذابة في حوالي مئة غرام من الماء في درجة حرارة محددة و معينة.

تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة

تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة والاجابة هي عبارة صحيحة وصائبة، حيث كما قمنا بالذكر في الأعلى أنه يمكن للغازات الذوبان في الماء وهذا بالطبع يكون عند درجة حرارة مُحدد، فيمكن إذا تغير مقدار وكمية الحرارة هذه أي ازدات، أو قلت قان درجة ذائبية الغازات قد تتاثر.

العوامل المؤثرة في درجة ذائبية الغازات بالماء

يوجد الكثير من العوامل التي تقوم بالتاثير في درجة ذائبية الغازات في الماء، ولا سيما وأن الماء هي المادة الرئيسية المذيبة للغازات، وعندما تلامس عدد من الغازات قد تذوب الغازات هذه مباشراً في الماء، وفيما يلي يوف نقوم بذكر لكم أهم المواد التي تؤثر في ذوبان الغاز في المياه :

  • طبيعة الغاز: حيث العديد من الغازات تختلف عن بعضها البعض في كمية و مقدار ذوبانها في الماء، فيوجد غازات تذوب مُجرد ملامسة الماء وهناك تحتاج إلى فترة معينة حتى تذوب.
  • درجة الحرارة: بشكل كبير تؤثر درجة الحرارة في درجة ذائبية الغازات، بحيث إذا كانت درجة الحرارة العالية تنخفض ذائبية الغازات في المياه، بينما إذا كانت معتدلة تذوب بشكل سريع.
  • الضغط الواقع على الغازات: يلعب الضغط دور أساسي و كبير في درجة ذائبية الغازات في المياه، بحيث أن كُلما ارتفع الضغط عليه ارتفعت و ازدادت درجة ذائبيته، في حين إذا قل الضغط انخفضت ذائبية الغازات.

تأثير درجة الحرارة في ذائبية الغازات

الخاصية هذه تستخدم في حالات طرد غاز ما من سائل ما، حيث جزيئات الغاز لديها طاقة حركية كبيرة و ضخمة، وعندما يتم إذابة الغاز في السائل فان جزءًا من الطاقة هذه يفقده، فالسائل يحتفظ بالغاز في داخله، وعندما ترتفع درجة الحرارة فان الطاقة الحركية للغاز سوف ترتفع، وهذا ما سوف يؤدي إلى حدوث خروج الغاز من السائل ذلك، ونسنتنج من الكلام هذا بأن ذائبية الغازات في السوائل تقل كلما زادت درجة الحرارة.

قانون هنري

قانون هنري من المكن ان يتم تعريفه على انه هو واحد كن قوانين الغازات قام وليام هنري بوضعه في عام 1803، والقانون ينص على: «في درجة الحرارة الثابتة، تتناسب كمية معلومة من الغاز الذائب في سائل معلوم النوع والحجم طردياً مع الضغط الجزئي لذلك الغاز الطافي فوق السائل».

صيغة قانون هنري

حيث من الممكن القيام بالتعبير عن قانون هنري رياضياً كما يلي (عند درجة حرارة ثابتة):

  • pهو الضغط الجزئي للغاز المذاب في السائل
  • cهو تركيزالغاز الذائب
  • kHi ثابت الضغط مقسوماً على التركيز. الثابت، ويعرف بثابت قانون هنري، يعتمد على المذاب والمذيب ودرجة الحرارة.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة سؤال تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالتطرق الى إجابة هذا السؤال بشيء من التفصيل.