تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها،حيث توجد المواد في الطبيعة بحالات مختلفة ، و يتم تمثيل هذا الاختلاف في شكلها الفيزيائي والكيميائي ، لذلك نجد أن بعضها صلب آخر سائل ، أو قد تكون في حالة غازية، ووفقًا لهذا التنوع فإننا يمكن أن تتعامل مع مواد مختلفة وفق حالتها ، أي عندما نتعامل مع بعض المواد الغازية ،فإننا نأخذ جاذبيتها في الاعتبار ، بينما عند التعامل مع المواد الصلبة ، يتطلب هذا جهدًا إضافيًا ،و من خلال المقال التالي سنتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

ما هي المادة

إن المادة هي كل ما يحيط بالحياة وأي شيء نستطيع لمسه أو رؤيته، حيث أن الكرسي الذي نجلس عليه ، الكتاب الذي نقرأه ، الماء الذي نشربه و بل و الهواء الذي نتنفسه ، كلها أمور مهمة و تُعرَّف المادة بأنها أي شيء يشغل حيزًا من الفضاء ، وله كتلته الخاصة والحجم أيضًا ، و المادة تتكون من ذرات أصغر ، و هذه الذرات مكونة بدورها من أجزاء أصغر منها النواة والإلكترونات حيث الإلكترونات هي جسيمات صغيرة تحمل شحنة سالبة ، في حين تحمل الجسيمات الباقية شحنة موجبة ، و مركزها في النواة ، و بالرغم من أن الإلكترونات تستطيع  الحركة ، إلا أنها تدور حول النواة في حركة نصف دائرية ، ولكن لا يمكنهم الانتقال من ذرة إلى أخرى إلا بشروط معينة.

تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها

تتجمع جزيئات أي مادة ولها خصائص تميزها عن غيرها ، بالحالة الغازية للمادة تكون الجزيئات في حالة حركة مستمرة وهناك مسافات كبيرة بينها ، على خلاف المادة الصلبة التي ترتبط جزيئاتها ببعضها البعض عن قرب ، ولمعرفة الإجابة الصحيحة على سؤال ما إذا كانت جزيئات المادة الغازية تهتز في مكانها ، سنقدم الإجابة على النحو التالي:

  • الجواب: العبارة خاطئة.

حيث أن حركة الجزيئات الغازية عشوائية ، وتتحرك الجزيئات اهتزازية وانتقالية ودورانية في كل الاتجاهات ، وبالتالي فهي لا تبقى في مكانها بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضاً : حل| الكوكب جسم كروي صلب يشع ضوءاً

تحولات المادة

يمكن للمادة الانتقال من مرحلة إلى أخرى إذا أضيفت الطاقة لجزيئاتها أو إزالة منها ، ومن الممكن أن تتغير حالة المادة أيضًا عندما تتغير درجة الحرارة ،و مع زيادة درجة الحرارة ، تقوم المادة بالانتقال إلى حالة أكثر نشاطًا و يوجد أنماط لتحولات المادة:

  • التجميد والذوبان: عندما يتم تسخين مادة ما ، تكتسب جزيئاتها طاقة حركية إضافية وتهتز بسرعة أكبر إلى الحد الذي يمكن أن تنفصل فيه عن بعضها وتبدأ في التدفق.
  • والتسامي: عندما تتغير المادة مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة
  • التبخر: هو تحول مادة ما من حالة سائلة إلى حالة غازية ، عندما يتم إعطاء الجزيئات طاقة إضافية تمكنها من الابتعاد عن بعضها البعض.
  • التكثيف: وهو تحول مادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.
  • والترسيب وهو التحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مباشرة من غير المرور في الحالة السائلة.

ما هي خواص المادة

يوجد اختلاف بين حالات وخصائص المادة ، و للتحقق من عدم الخلط بين هذين المفهومين ، سنقدم لمحة موجزة عن خصائص المادة:

  • الخواص الكيميائية: تلعب دورًا بالتفاعلات الكيميائية بين مادة وأخرى.
  • الخواص الإشعاعية: مثل دراسة خواص الأشعة السينية وأشعة جاما وأشعة الدلتا التي تستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي في التشخيص والعلاج.
  • الخواص الكهربائية: نستطيع قياس مدى توصيل مادة للكهرباء أو عزلها للكهرباء.
  • الخواص المغناطيسية: و هذه الخاصية مفيدة في معرفة مدى التنافر والجاذبية بين المواد لبعضها البعض.
  • الخواص الحرارية: تعبر عن قدرة المادة في نقل الحرارة ، ومعامل التمدد الحراري.
  • الخصائص الصوتية: و نستطيع معرفة معدل الانكسار و ايضاً معدل امتصاص الصوت.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها،كما تتطرقنا ما هي المادة و ما هي تحوالات المادة ، و كذلك ما هي خواص المادة.