هل يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر , نقدم لكم عبر موقع الجنينة هذا الخبر التالي ونوضح لكم المعلومات التالية التي تخص هل يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر يتسائل الكثير من المسلسمين عن يوم عرفة وما هو الفرق بين يوم عرفة ويوم الحج الأكبر حيث يقع الناس في ملابسة بينهم بعض الناس يعتقدون أن يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر ولكن هذا الكلام خاطئ ومن خلال الموضوع التالي سوف نوضح لكم التفاصيل الكاملة واراء الشيوخ وأصحاب الشأن بهذا الموضوع .

هل يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر

أجمع جمهور العلم وأصحاب الشأن على أن يوم النحر هو يوم الحج الأكبر الموافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة يقول الله -تعالى-: (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ) , وأيضا حديثَ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في يوم النَّحْر وهو يخطب بالصحابة -رضوان الله عليهم-، إذ قال: (أيُّ يومٍ هذا ؟ قالوا : يومُ النَّحرِ، قالَ: فأيُّ بلدٍ هذا؟ قالوا: هذا بلَدُ اللَّهِ الحرامُ، قالَ: فأيُّ شَهْرٍ هذا؟ قالوا: شَهْرُ اللَّهِ الحرامُ، قالَ: هذا يومُ الحجِّ الأَكْبرِ)،] وبما جاء عن أبي بكر الصدّيق، وعليّ بن أبي طالب -رضي الله عنهما- من أنّهما أذَّنا بالآية التي أُمِرَ بها بالأذان في يوم الحجّ الأكبر؛ أي في يوم النَّحْر.

ما هو سبب تسمية يوم النحر بالحج الأكبر

أجمع الكثير من جمهور الفقهاء أن السبب الرئيسي في تسمية يوم النحر بهذا الإسم هو اشتماله على الكثير من المناسك العظيمة الوقوف بعرفة أو في نهاره بالنحر والطواف والسعي والحلق .

أعمال يوم النحر

أجمع جمهور الفقهاء على الأعمال التي يقوم بها الحاج في يوم النحر يوم الحج الأكبر

  • حسب الحنفية أن يبدأ الحاج بالرمي ثم الذبح ثم الحلق ثم التحلل الأول فيجوز كلشيئ عدا الناس ثم يطوف طواف الزيارة .
  • حسب المالكية أن يبدأ بالرمي ثم الحلق ثم الطواف.
  • حسب الشافعية الترتيب بالاعمال سنة وليس واجب .
  • حسب الحنابلة التبديل جائز بين ترتيب الأعمال .

يوم عرفة هو يوم الذي يسبق يوم النحر يوم الحج الأكبر ويصوم فيه المسلمون ما عدا الحجاج ولصيام هذا اليوم فضائل كبيرة بينها الله تعالى .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذه الذي قمنا من خلاله بسرد كافة المعلومات والتفاصيل المهمة بخصوص هذا الموضوع المهم والذي يرغب الكثير من الناس بمعرفة التفاصيل الاخيرة عنه هل يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر , حيث أكدنا أن يوم الحج الأكبر هو يوم النحر وليس يوم عرفة وبينا الأعمال الواجبة في كل يوم منهم .