هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها ، حيث يتكوّن مصطلح ليلة القدر من جزأين ، فالأوّل هو الليلة ، و تعرف بأنها: الوقت الذي يمتدّ منذ غروب الشمس وحتى طلوع الفجر ، أمّا الثاني فهو القَدر ، و قد تعدّدت أقوال الفقهاء في بيان المعنى المراد من القَدر ، و هي ليلة ذات قَدْر يتنزل القرآن والملائكة فيها.

هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية

  1. حيث وردت الكثير من الأحاديث تصرح بالتماس ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ، أي في الليالي ذلت الأرقام الفردية.
  2. و هذه الأحاديث تدل على أن ليلة القدر تختص بليالي الوتر دون الشفع ، إذا فلا يمكن أن تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية من رمضان .
  3. و من الأحاديث التي دلّت على أنّ ليلة القدر تأتي في الليالي الوترية هي ما ورد في صحيح البخاري عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنّ رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: “تحرَّوْا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”، و ليالي الوتر من الليالي العشر: خمس ليالٍ ، و هي ليلة إحدى و عشرين ، و ليلة ثلاث و عشرين ، و ليلة خمس و عشرين ، و ليلة سبع و عشرين ، و ليلة تسع و عشرين ، و الله تعالى أعلى و أعلم.

علامات ليلة القدر

بعد الإجابة عن السؤال هل ممكن ان تكون ليلة القدر زوجية ، سنتحدّث عن علامات ليلة القدر ، كما و تختصّ ليلة القدر بالعديد من العلامات ، و التي يذكر منها ما يأتي:

  • تظهر الشمس في صباحها شبيهةً بالقمر حين يكون بدراً ، حيث لا يكون للشمس شعاع ، كما و تكون مستوية ؛ فقد روى أبيّ بن كعب رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه و سلّم أنّه قال: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذ ، لا شعاعَ لَهَا”.
  • كما و ينشرح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة ، ويجد في نفسه نشاطًا إلى العبادة، وعمل الخير.
  • و أيضاً يتّصف لَيلها بالاعتدال، فقد وصف الرسول صلّى الله عليه وسلّم هذه الليلة في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن النبيّ أنّه قال: “إني كنت أرِيت ليلةَ القَدْرِ، ثم نسِّيتها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها ، و هي ليلة طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ” ، وكلمة بلجة تفيد معنى أنّها: ليلة تتّصف بالإشراق، ولا حَرَّ فيها، ولا بَرد.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يمكن ان تكون ليلة القدر زوجية ، كما ذكرنا لكم علامات ليلة القدر ، نتمنى أن ينال إعجابكم .