ان التضحية ببهيمة الانعام لها فضائل كثيرة ولها اجر عظيم عند الله تعالى الكثير من المسلمين سوف يضحي هذه السنة ويتقدمون بالأضحية الى الله تعالى وهم يتمنون ان تتقبل منهم موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان الأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد الأضحى تقرباً إلى الله تعالى.

ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد الأضحى

الأضحية لغةً هي كل ما ينحر يوم عيد الأضحى لغير حجاج بيت الله الحرام، وجمعها الأضاحي. وشرعا، هي ما يذبحه الانسان المسلم من بهيمة الأنعام من يوم عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق تقربا إلى الله وابتغاء مرضاته سبحانه وتعالى و إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام وتعتبر من اشهر وابرز الشعائر الإسلامية المستدل عليها من الكتاب والسنة والإجماع.

حُكم الأضحية

يرى جمهور العلماء أن الأضحية سُنَّة مؤكدة للمستطيع وهي سنة كما ينادي بذلك قلة من أهل العلم. وسبب ترجيح قول انها سنة مؤكدة، ثبوت تضحية الرسول صلى الله عليه وسلم عن نفسه وعمن لم يستطع التضحية من أمته، واستعماله لعبارة (أراد) الدالة على السنية في الحديث الذي روته أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسّ من شعره وبشره شيئًا). ومما يؤكد هذا الطرح ثبوت عدم تضحية أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما مخافة اقتداء الفقراء بهما.

شروط الأضحية

للأضحية شروط ستة لا تكون صحيحة الا بالعمل بها ، أولها أن تكون الاضحية من الإبل أو البقر أو الغنم والدليل قوله تعالى في سورة الحج: {ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام}والشرط الثاني ان تكون الاضحية في السن المحددة شرعاً وهي ستة أشهر في الضأن، و سنة في المعز والغنم، وسنتين في البقر، وخمس سنوات في الإبل وثالثها ان تكون ليس بها عيوب وهي العور البين، والمرض البين، والعرج البين، والهزال المزيل للمخ ورابعها أن تكون ملكاً للمضحي غير مسروقة ولا مغصوبة وخامسها أن لا يكون فيها حق للغير أو نصيب وسادسها أن يضحي بها في الوقت المحدد شرعاً.

عن كم تجزئ الأضحية؟

يجوز للمسؤول عن الاسرة أن يضحي عن أهل بيته مهما كان عددهم وذلك لا ينقص من ثوابه وثوابهم. فقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك عن آل بيته وأمته، وهو ما فهمه الصحابة رضوان الله عليهم فلم يضحي أحد منهم ومن آل بيته واكتفوا بأضحية النبي وقوله أثناء الذبح (هذا عن محمد وآله)، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية). ويمكن لمجموعة من  الاشخاص المشاركة في أضحية العيد من الإبل والبقر، حيث ورد في بعض الروايات أنّ الإبل تجزئ عن عشرة أشخاص، والبقر تجزئ عن سبعة أشخاص.

فضل الأضحية

من فضائل شعيرة الاضحية أنها طريقة لتحقيق الايمان لقوله تعالى في سورة الحج: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} كما أنها وسيلة لكسب الثواب ونيل الحسنات والتكفير عن السيئات من خلال التصدق بجزء منها على الفقراء والمحتاجين ومن فضائلها كذلك أن عند ذبحها ونزول دمها مكانة خاصة عند الله تعالى والدليل الحديث الصحيح الرسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا) .

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان الأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد الأضحى تقرباً إلى الله تعالى نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال.