معلومات عن يوم عرفة للأطفال ،سنتعرف في هذا المقال على موقع الجنينة معلومات عن يوم عرفة للأطفال ، الذي يسبق عيد الأضحى بيوم واحد ، و يصعد فيه الحجاج الى جبل عرفات ، نتمنى أن ينال اعجابكم.

معلومات عن يوم عرفة للأطفال

يعتبر يوم عرفات من أجمل الأيام التي يحتفل بها المسلمون ، لأنه يوم التوبة إلى ربهم ويوم الطاعة والعبادة الذي يقربهم إلى الله ، ليدركوا أن ما أعده الله لهم من أجرًا أفضل من الدنيا وما فيها ،لذلك يستحب أن يتجه كل مسلم فيها إلى الطاعة والعبادة ، وأن يستعملها بما يرضي الله عز وجل ويحفظ النفوس من الحقد والبغضاء ، وبعد كل هذه الفوائد  يجب على كل أم أن تشرح لطفلها معنى يوم عرفة ، وأن تصوم ، وتجتهد في إرضاء الرب ، وتؤدي الخدمة والعمل الصالح ، وتكرس طاعة الله ، ويمكن للأم أن تحدث أطفالها عن يوم عرفة بشكل بسيط وسهل ، حيث قمنا بعرضها لكم في نقاط:

  •  يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أهم أركان الحج، ويعدّ من أفضل الأيام عند المسلمين، إذ إنه أحد أيام العشر من ذي الحجة ، حيث يقف فيه الحُجّاج على جبل عرفة.
  • سبب تسمية عرفة بهذا الاسم؛ أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: “أعرفت أعرفت؟” فيقول إبراهيم: “عرفت عرفت” ولهذا سمي عرفة.
  • يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد، صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه”.
  • وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية.
  • قال النبي محمد، صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • يعد يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة.

فضائل يوم عرفة

يترتب على يوم عرفة العديد من الفضائل؛ إذ إنّه يوم العتق من نار جهنّم، ومغفرة الذنوب، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق اللَّه فيه عبداً من النَّارِ، مِن يوم عرفة، وإنَّه ليدنُو، ثمَّ يباهي بهم الملائكة) وعلى المسلم في هذا اليوم اجتناب كل ما حرم الله؛ لنيل العتق من النار، ومغفرة الذنب، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الله عز وجلَ يباهي ملائكتَهُ عشيةَ عرفة بأهل عرفة فيقولُ: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غُبرا).

وفي بيان سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم؛ فقيل لأنّ الوقوف في عرفة يكون فيه، وقيل لأن إبراهيم -عليه السلام- عَلِمَ في ذلك اليوم أنّ رؤيته حقٌّ؛ بعد أن رأى في منامه أنّه يذبح ابنه إسماعيل -عليه الصلاة والسلام ، وقيل أنه سُميّ بيوم عرفة لأنّ لقاء آدم بحوّاء كان في ذلك اليوم عند جبل عرفات، إذ كانا قد افترقا بعد هبوطهما من الجنّة ، وقيل أيضاً أنه سُميّ بيوم عرفة؛ لعلوّ العباد فيه على الجبل، إذ كانت العرب تُطلِق على ما علا عن الأرض عرفة.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وكما قد عرضنا لكم معلومات عن يوم عرفة للأطفال ، كما ذكرنا فضائل هذا اليوم المبارك ، نتمنى أن ينال اعجابكم.