هل يجوز قضاء الصيام قبل رمضان بيوم ، شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي نصوم به ونمسك به عن الطعام امتثالاً للفرض الذي أقره الله علي كافة المسلمين في كافة بقاع الأرض، وهناك بعض الأعذار الشرعية التي تبطل الصيام خلال شهر الصيام، ويجب علي المسلم أن يقوم بالقضاء، فهل يجوز القضاء قبل رمضان بيوم .

هل يجوز قضاء الصيام قبل رمضان بيوم:

بعض الأشخاص يقومون بصيام أيام قبل رمضان ، أي في أواخر شهر شهر شعبان وهذا بحجة القضاء التي يكون عليهم من قبل في رمضان السابق، وهناك بعض الأحكام التي تتعلق بهذا الأمر وسنقوم بتوضيحها.

ما حكم قضاء الصيام قبل رمضان بيوم:

ورد النهي والتحريم عن صيام النصف الثاني من شعبان وهو ما يشمل النصف وحتي نهاية شهر شعبان، ما عدا من اعتاد الصيام وكانت من عادات الصوم لديه ، ما دون ذلك فهو محرم، والكثير من الفقهاء والعلماء والمفسرين حرموا صيام يوم أو يومين قبل شهر رمضان المبارك، كما جاء عن قول رسول الله صل الله عليه وسلم: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه”، وهذا الحديث الشريف يأتي كرسالة واضحة وتصريح واضح عن النهي بأن نستقبل شهر رمضان بالصيام قبل يوم أو يومين.

الحالات التي يباح فيها تقدّم رمضان بصيام يوم أو يومين:

  • من كان له عادة في الصوم قبل رمضان، وذلك بأن يكون المسلم له عادة بصيام كل اثنين وخميس، وصادف مجيء رمضان في أحد هذه الأيام.
  • إذا وصل النصف الأول من شعبان بالنصف الثاني، بأن يبدأ الصيام من النصف الأول وحتي الثاني ويستمر حتي دخول رمضان.
  • من كان عليه نذر ويجب قضاءه أو كفارة .
  • من كان يصوم أكثر أيام شهر شعبان.

حكم الشرع في الصيام قبل رمضان:

لقد ورد النهي والتحريم عن صيام أيام قبل رمضان وخصوصاً إذا انتصف شهر شعبان، والنهي في الشرع يفيد التحريم، وهذا التحريم يشمل كل ما لم يتم ذكره من المباحات التي قد توجب الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين ممن لديهم عادة الصيام لشهر شعبان، ومن هم يربطون صيام النصف الأول من شعبان مع النصف الثاني من شعبان، يجوز لهم الصيام، أو من عليهم نذر فهم مكلفون بقضاء هذا النذر، وما دون ذلك فقد وجب التحريم.

الدين الإسلامي دين ويسر وليس عسر، وإن كان علي المسلم يوم قضاء فيوجد لديه عام كامل ليقوم بقضاء اليوم الذي عليه، فلا يجوز أن نتذكر أنفسنا في آخر أيام ونقوم بقضاء اليوم المفروض علينا صيامه، فقد نهي الرسول صلّ الله عليه وسلم ذلك والنهي يشمل التحريم أيضاً، وبذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي وضحنا من خلال نهي الإسلام والشرع عن الصوم قبل يوم من شهر رمضان المبارك.