ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم ، فالنفس من الإنسان هي مزيج العواطف و الأحاسيس التي تأمره بالقيام ببعض التصرفات ، و هي الروح الإنسانية و تكون على درجات، ولقد وصف الخالق النفس الإنسانية بدقة في الآيات الكريمة، ومن خلال السطور التالية التي سيقدمها لكم موقع الجنينة ، سيتم التعرف إلى أنواع النفس في القرآن الكريم المذكورة

ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم

  • النفس الكاملة: و هي النفس التي اكتملت فيها كل معاني الإيمان و السلام ، فهي مؤمنة خاشعة ، و تقية راكعة ، حيث  تبحث عن رضى الخالق دائماً ، كما و قد تجلت فيها خشيته و مخافته ، وكما قد جعل الخالق فيها من أنواره.
  • النفس المطمئنة: و هي النفس التي نالت من الإيمان جانب الاطمئنان في جميع أمور الحياة فهي النفس التي تتجنب الذنوب و تطيع خالقها فيعطيها الخالق الراحة و الأمان ، كما و قد ذكرها الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة، قال تعالى: ” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ” .
  • النفس الأمارة: و هي النفس الكافرة التي تأمر صاحبها بالقيام بالمعاصي و الذنوب ، بالتالي هي أدنى درجات النفس الإنسانية و التي يمكن أن تودي بصاحبها إلى نار الجحيم ، و قد ذكرها الخالق سبحانه و تعالى في الآية الكريمة التالية قال تعالى: ” وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ “.
  • النفس المُلهَمَة: و هي النفس التي ألهمها الخالق عز وجل إلى القيام بالخيرات و الطاعة و الإحسان الذي تتقرب به من ربها العلي العظيم ، حيث قال تعالى في كتابه العزيز: “وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا”.
  • النفس اللَّوامة: و هي النفس التي تلوم صاحبها على ارتكاب الآثام و الذنوب بحق نفسها و الآخرين ، و هي الضمير الإنساني الحي الذي لا يقبل لصاحبه فعل المعاصي ، كما و قد وصفها الخالق عز وجل في الآية الكريمة قال تعالى: ” وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ” .
  • النفس الراضية: و هي النفس التي ترضى بما أتاها الخالق فلا تتكبر و لا تعصي و لا تأسف على مال ، قال تعالى: ” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً “.
  • النفس المرضية: و هي النفس التي عملت الكثير من الخيرات و الطاعات حتى رضي الله عنها ، قال تعالى ” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً “.

 

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم ، و قد تبين لنا أن هنالك سبعة أنواع رئيسية من الأنفس ، و هي النفس الأمارة و اللوامة و المطمئنة و الراضية و المرضية ، و الملهمة و الكاملة ، كما تم ذكر الآيات الكريمة الذي ذكرت في وصف كل نوع.