هل يجوز صيام يوم عيد الاضحى؟ بسبب قرب عيد الأضحى المبارك فان هناك الكثير من الناس تقوم بطرح الكثي من الأسألة  في الدول الاسلامية عن ما يحتاجون لمعرفة الكثير من الأشياء الذي يجهلون عنها لذلك في هذا المقال سنتحدث عن عيد الأضحى و حكم الصيام في أيامه .

عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى هو واحد من الأعياد عند المسلمون ، يوافق عيد الأضحى في اليوم 10 من ذو الحجة  حتى يوم 13 ذو الحجة. يعد هذا العيد احياء لذكرى قصة سيدنا إبراهيم عليه أفضل الصلاة و السلام عندما شاهد في الحلم انه يذبح ابنه إسماعيل عليه الصلاة و السلام، و من المعروف ان رؤية الأنبياء هي حق و أمر من الله عز وجل ، و عندما هم لذبح ابنه قام الله بأمره أن يذبح أضحية عوضا عن ذبح ابنه، و يقوم المسلمون  في يوم العيد بذبح الاضحية بأحدى الأنعام على سبيل المثال الخرفان أو الأبقار أو العجول أو الجمال لتقرب الى الله عز وجل ، و يقوموا ايضا بتوزيع لحم الأضاحي على الفقراء و المحتاجين و الأقارب .

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى

قد اتفق العلماء و أهل الذكر على عدمِ جوازِ صيامِ يومِ عيدِ الأضحى و قد استندوا في ذلك الحكم بعض من الأحاديث من السنة النبوية الطاهرة مثل :

  1. عن الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه  قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عن صِيَامِ يَومَيْنِ يَومِ الأضْحَى، وَيَومِ الفِطْرِ).
  2. عن الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: (إنَّ هَذَيْنِ يَومَانِ، نَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن صِيَامِهِمَا، يَوْمُ فِطْرِكُمْ مِن صِيَامِكُمْ، وَالآخَرُ يَوْمٌ تَأْكُلُونَ فيه مِن نُسُكِكُمْ).

 

صيام أياام التشريق للحاج

أجاز الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام صيام أيام التشريق الثلاث لمن لم يجد الهدى،حيث استند في ذلك الحكم على الحديث عن الصحابي عبدالله بن جليل عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (لَمْ يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشْرِيقِ أنْ يُصَمْنَ، إلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ الهَدْيَ).

 

و الى هنا نكون قد وصلنا  ختام هذا المقال، و الذي سلطنا الضوء فيه على  هل يجوز للمسلم صيام يوم العيد الاضحى  و تبين انه لا يجوز لغير الحاج الصيام في ايام التشريق لغير الحاج، بينما يجوز للحاج الصيام فيهن ان لم يجد الهدي و نأمل من الله انتنال مقالتنا على اعجابكم ، و كل عام وانتم بألف خير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك .