هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر رجب،  حيث انه  يتسابق كل من المسلمين مع البدء في شهر رجب إلى ان يقوموا في الاكثار من الأعمال التي تعتبر صالحة والطاعات في شهر رجب الذي تعتبر واحدة من احدى من شهور العام، وحيث انه يكثر كل من المسلمون من الصيام التي تعتبر نافلة فيه.

وما ذكر فيه أن شهر رجب فلم يصح في فضل صيامه شيء فهو كغيره من ككل الشهور ،ومن خلال مقالنا هذا عبر موقعنا موقع الجنينة سوف نتعرف عن هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر رجب والتي سوف نقوم في الإجابة على سؤالكم من خلال مقالنا هذا خلال الاسطر الاتية.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر رجب

الذي تم النهي عنه هو ان يتم إفراد يوم الجمعة في صيام، أو حتى تخصيص ليلها في قيام، لكن يجوز صوم الجمعة في حالين وهما كالاتي:

الأولى: إذا تم الصيام في قبلها يوماً أو حتى بعدها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه:( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده) رواه البخاري.

ام الحالة الثانية: إذا كان له في العادة ما يقوم في صيامها، كأن يوافق الجمعة عاشوراء فيقوم في صيامها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تختصَّوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صومٍ يصومه أحدكم” رواه مسلم.

سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم  

اما يعود سبب تسمية شهر رجب في هذا الاسم حسب الذي تم ذكره في كتاب لسان العرب:12/342 للذي قام في تأليفه وعمله هو المعروف باسم ابن منظور، أن شهر رجب تم تسميته بذلك، لأنه كان يرجب: أي يعظم كما قال الأصمعي، وأيضا المفضل، وكذلك الفراء، وقيل كذلك : لأن الملائكة تقوم في الترجيب للتسبيح وكذلك التحميد فيه، وفي ذلك حديث مرفوع إلا أنه موضوع يعتبر ليس صحيحًا.

وكذلك ورد من قبل ابن منظور ان سبب إضافة رجب إلى القبيلة التي تعرف باسم مضر: لأن مضر كانت تقوم في زيادة كل من البركة في تعظيمه، وكذلك احترامه، فنسب إليهم لذلك.

أعمال شهر رجب

يوجد الكثير من الطاعات يجب على المسلم ان يفعلها والإكثار منها عبر كل شهر رجب والأشهر الحرم في شكل عام، وهي:

  • ان يكثر من العمل الصالح، وكذلك الاجتهاد في الطاعات، وأيضا المبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لعمل كل من الطاعات في باقي كل الشهور.
  • اغتنام العبادة في هذه الأشهر، واهمها الصيام والصلاة.
  • ويجب ترك الظلم خاصة في شهر رجب وباقي كل الأشهر الحرم.
  • ان يكثر من إخراج الصدقات.

وفي نهاية مقالنا الذي بعنوان هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر رجب، والذي تحدثنا عن صيام الجمعة ي شهر رجب، نتمنى ان ينال اعجابكم.