هل يجوز صيام عرفة بدون نيه .. يبحث العديد من الأشخاص عن صيام عرفة بدون نيه حيث يكون قد نسي أن ينوي صيام هذا اليوم العظيم يو عرفة ويريد أن يعرف هل صيامه جائز أم لا و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان هل يجوز صيام عرفة بدون نيه تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

يوم عرفة

يعد يوم عرفة من الأيام العظيمة التي يحب المسلمون صيامها لما لها من فضائل وأجر كبير حيث أنه يكفر ذنوب سنتين و يصوم فيه المسلمون و هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة و يكون اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة والذي يعد من أهم أركان الحج و يكون اليوم التالي ليوم عرفة هو يوم العيد .

هل يجوز صيام عرفة بدون نيه

لا بد من عقد النية حتى يكون الصيام جائز فإذا نوى في ليلة عرفة أنّه سوف يصوم غدا، فيكون قد نال أجر الصيام وكسب هذا اليوم ، كما وأنه لو نوى أن يصوم في النهار ولكن قبل أن يشرب أو يأكل فيكون صيامه جائز وينال أجر هذا اليوم .

دعاء يوم عرفة

يحب المسلمين والحجاج الإكثار من الدعاء في يوم عرفة لما له من فضل كبير حيث يقول الناي عنه أنه يوم تحقيق الأمنيات في إشارة لاستجابة الله عز وجل لدعائهم ولذلك يكثرون من الدعاء والإلحاح في طلب مرادهم من الله عز وجل

  • اللهم اني اسالك يا الله يا رحمن يا رحيم يا كريم يا مقيم يا عظيم يا قديم يا عليم يا حليم يا حكيم  سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .
  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”
  • يا غافر الخطايا يا كاشف البلايا يا منتهى الرجايا  يا مجزل العطايا  يا واهب الهدايا يا رازق البرايا يا قاضي المنايا يا سامع الشكايا يا باعث البرايا يا مطلق الاسارى  سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .
  • قال النَّبيَّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم قال: «خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يَومِ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّون من قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ».
  • يامن له العزة والجمال , يامن له القدرة والكمال , يامن له الملك والجلال , يامن هو الكبير المتعال يا منشئ السحاب الثقال يامن هو شديد المحال , يامن هو سريع الحساب , يامن هو شديد العقاب يامن عنده حسن الثواب يامن عنده أم الكتاب  سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .
  • “ربَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز صيام عرفة بدون نيه و كل عام وأنتم بألف خير .