هل يجوز صيام الست من شوال ثاني يوم العيد ؟ حيث حكم هذا السؤال هو واحد من الأحكام الشرعية التي يقوم الكثير من الأشخاص والافراد المسلمين بالسؤال عنها بشكل كبير مع انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك و شهر شوال ، فمن أعظم السنن صيام الست من شوال، لما تم ذكره من عظيم فضلها في السنّة النبوية المطهّرة، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بالاجابة على السؤال المطروح وهو هل يجوز صيام الست من شوال ثاني يوم العيد ؟ فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين.

هل يجوز صيام الست من شوال ثاني يوم العيد

هل يجوز صيام الست من شوال ثاني يوم عيد الفطر والاجابة على هذا السؤال هي يجوز البدء بصيام الست من شوال من اليوم الثاني، لأنّ عيد الفطر المبارك هو يوم واحد فقط وهو أول أيام شهر شوال، وأما الدوام والاستمرار في عيد الفطر المبارك ثلاثة ايام فهو عرف منتشر عند الناس، ولا يوجد أحكام شرعيّة تترتب عليه، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: “نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ ، وَالنَّحْرِ”، فبناء على هذا الحديث يتم تحريم صيام اول يوم من أيام عيد الفطر الذي يوافق اليوم الأول من شهر شوال، أمّا اليوم الثاني أو الثالي من شهر شوال فيجوز صيامهمان إمّا تطوعاً أو قضاءً، والله سبحانه وتعالى أعلى و أعلم.

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر اسلام ويب

أمّا بالنسبة عمّا تم ذكره في موقع إسلام ويب من فتوى فيما يتعلق بحكم جواز صيام اليوم الثاني من شهر شوال أو اليوم الثاني من عيد الفطر، فسوف نقوم بعرض لكم الفتوى كاملة ورقمها 41093، وقد ورد فيها ما يلي:
“الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن صيامك لثاني يوم عيد الفطر لا حرج فيه، بل هو مطلوب لأن المبادرة بقضاء ما فات من رمضان مطلوبة حسب الإمكان. ويوم العيد شرعاً لا يشمل إلا يوما واحداً ولا يتعداه إلى غيره، سواء كان عيد فطر أو عيد أضحى، لكن في الأضحى نهينا عن صيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيام منى أيام أكل وشرب وذكرٍ لله تعالى.متفق عليه، وراجعي الفتوى رقم: 18، والفتوى رقم: 6579. والله أعلم”.

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بالاجابة على السؤال المطروح وهو هل يجوز صيام الست من شوال ثاني يوم عيد الفطر والاجابة على هذا السؤال هي يجوز البدء بصيام الست من شوال من اليوم الثاني، ثم بعد ذلك قمنا بذكر هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر اسلام ويب.