هل يجوز صلاة الخسوف بعد انتهائه , في العالم الإسلامي كثير من الناس غير متأكدين مما إذا كان يجوز الصلاة أثناء الكسوف أو بعد انتهائه، يهتم المسلمون بشدة بصلاة الخسوف لأنها تصور عظمة الله تعالى، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على هل يجوز صلاة الخسوف بعد انتهائه.

صلاة الخسوف والكسوف حكمها

قد أنزل الله -تبارك وتعالى- في كتابه العظيم: {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}، وقد استدل على حكم صلاة الخسوف العلماء من هذه الآية لأنها سنة على المسلمين، ومن واجب المسلم أن يحترم أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وفقًا للتقارير يتفق الأكاديميون عمومًا على صلاة الكسوف على أنها سنة مؤكدة لقول رسول الله صلّى الله علي وسلم: “إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللَّهِ تعالى لا يخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِهِ، فإذا رأيتُموهما فصلُّوا حتَّى يُفَرَّجَ عنكم”، والله أعلم.

هل يجوز صلاة الخسوف بعد انتهائه

ونقل عنه مركز الأزهر العالمي للإفتاء الإلكتروني قوله: صلاة الخسوف تصلى في وقت الخسوف وتستمر حتى ينتهي لهدفها، وإذا ضيع هذا الغرض فات وقته، ونقل مركز الأزهر عن زوجة الرسول عائشة رضي الله عنها ما جاء في الحديث قالت:

  • كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَى، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ.
  • ثُمَّ قَامَ فَقَالَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاَةِ”.

حكم أداء صلاة الخسوف في البيت

اتفقت المذاهب الفقهية الأربع وأهل العلم على جواز الصلاة الخسوف في البيت صحيحة إن شاء الله ، لأنه مجرد نافلة من نوافل التي شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن صلاة الجماعة سنة أيضا وليست واجبة على المسلمين، يجوز للمسلم أن يصلي هذه الصلاة بمفرده في منزله أو في المسجد أو في أي مكان آخر حيث يمكن الصلاة فيه مشيئة الله والله أعلم.

دعاء خسوف الشمس

لم دعاء عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على وجه التحديد عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس، ولكن مع ذلك ينصح المسلمون بالدعاء من أجل الكثير مما يشتهون من الأدعية الشرعية وغيرها من الأدعية النافعة، مثل:

  • اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك ونستهديك، فإنّه لا هادي إلّا أنت، اللهم أعفو عنّا واغفر لنا وارحمنا إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • “اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.”
  • “الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه .. ملء السماوات وملء الأرض .. وملء ما بينهما .. وملء ما شئت من شيء بعد .. أحق ما قال العبد .. وكُلُنا لَكَ عبد”.
  • أسألك اللهم في هذه الساعة أن تردّنا إليك ردًا جميلًا، اللهم اغفر لنا زلاتنا، واعفوا عن سيئاتنا، وتقبّل منّا صالح أعمالنا يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب إنّي أدعوك بعظمتك وقدرتك التي وسعت كل شيء، اللهم فرّج همنا، ويسر أمرنا، وأشفى مريضنا، وارحم ميتنا، واكتب لنا الجنة بجوار نبيك الكريم يا رب العالمين.

في الختام نكون قد تعفرنا عبر موقعنا الجنينة على هل يجوز صلاة الخسوف بعد انتهائه، وقد استدل على حكم صلاة الخسوف العلماء من هذه الآية لأنها سنة على المسلمين، ومن واجب المسلم أن يحترم أمر النبي صلى الله عليه وسلم.