ما هي سورة التوديع، هناك العديد من السور الموجودة في القران الكريم وتختلف أسماء سور القران فيمكن أن تحمل سورة أكثر من اسم واحدى هذه السور هي سورة التوديع، من خلال لموقع الجنينة سنقوم بالتعرف على ما هي سورة التوديع.

ما هي سورة التوديع

سورة النصر هي نفسها سورة التوديع، ويَرجع سبب تسمية سورة النصر بذلك لأنها أشارت إلى نعي النّبي الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- وتوديعه للدّنيا، وإعلام الله عز وجلّ للرسول باقتراب أجله، كما تدل أيضاً على إتمام الرّسالة، وأداء الأمانة، وتمام مَهمّة الرسول واتمامها على أكمل وجه بما نزل من الوحي، وجاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما -أنَّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سأل أشياخ بدر فقال: (ما تقولون في قول الله تعالى: (إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) حتى ختم السّورة، فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وسكت بعضهم فلم يقل شيئاً، فقال: أكذلك تقول يا ابن عبّاس؟ قلت: لا، فقال: ما تقول؟ فقلت: هو أجل رسول الله عليه الصّلاة والسّلام أعلمه له. قال: (إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) فذلك علامة أجلك (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً)، فقال عمر بن الخطّاب: لا أعلم منها إلّا ما تقول)، فالحديث الشريف يتناول سورة النّصر، ودلالتها على قُرب موعد وفاة النبيّ الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- وتوديعه لأصحابه ومغادرته للحياة الدنيا.

ما هي فضائل سورة النصر

يوجد العديد من الفضائل لسورة النصر، وأهمها: أنها تَعدل ربع القرآن الكريم، حيث روي عن أنسٍ -رضي الله عنه-: « أن الكافرون والنصر تعدلُ كل منهما ربع القرآن، وإذا زلزلت تعدلُ ربع القرآن».

سورة النصر

“إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا”

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد ذكرنا ما هي سورة التوديع فسورة النصر هي نفسها سورة التوديع وما هي فضائل سورة النصر.