هل يجوز رش القبر بالماء، حيث هذا الحكم يعد واحد من الأحكام التي يقوم المسلمين بالسوال عنها بشكل متكرر ويطلبون الفتوة بشأنها، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم رش القبر بالماء بقصد تثبيت التراب و حكم رش القبر بالماء بهدف التبريد على الميت و آداب زيارة القبور.

حكم رش القبر بالماء بقصد تثبيت التراب

إما فينا يتلق بالقيام برش القبر بالماء بقصد تثبيت تراب القبر ومنعه من التطاير، وفيحفظ الميت من الظهور أو الانكشاف، حيث ان الفعل هذا يعد في الدين الاسلامي من الأمور المستحبّة، والعلماء قد نص على هذا وقالوا أن القيام برش القبر بالماء عقب الدفن مستحب من اجل ان لا تقوم الريح بنسف التراب، وذلك قد فعله نبي الله عليه افضل الصلاة والسلام عقب دفن ابنه إبراهيم، وأيضًا من الممكن القيام بوضع الحصباء عليه، واستحباب رش القبر بالماء لهذا الهدف لا يختص فقط بوقت الدفن بل أيضا مستحبًا كلّما لزمت الحاجة إلى ذلك.

حكم رش القبر بالماء بهدف التبريد على الميت

اعتقاد ان القيام برش القبر بالماء سوف يقوم بالتخفيف والتبريد على الميت يعد هو واحد من الاعتقادات الغير صحيحة والمغلوطة التي تشيع وتنتشر بين الاشخاص، فالقيام برش القبر بالماء عند كل زيارة من غير اي داعي لهذا من الأشياء التي لم يقوم نبي الله بفعلها وليس لها في الديانة الإسلامية أي اصل، ولم ترد عن واحد من الصحابة الكرام، والظن بأنّ الفعل هذا يُخفف عن الميت أو يروّح له في قبره ويفيده ظَن باطل، وفعل غير مشروع ومن الممكن ان يكون بدعة، ففي مسالة القبور ينبغي على المسلم أن يقوم بالاقتصال على الأدلّة الثابتة الصحيحة، من اجل ان لا يقع في دائرة المحظور مثل الاستغاثة بالأموات وطلب منهم الرزق.

آداب زيارة القبور

يوجد عدد من الاداب يجب الالتزام بها عند القيام بزيارة القبور، وفي ما يلي سوف نقوم بذكر لكم اهم وابرز هذه الاداب التي يجب القيام باتباعها:

  • القيام بإلقاء السلام على الأموات، والسلام يكون بقول: “السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ”.
  • ان تكون النية والقصد من زيارة القبر هي إرضاءً لله تعالى، وامتثالًا لما امر به النبي، وتذكّر الآخرة والاعتبار بحال أهل القبور، وطلب الرحمة والدعاء لهم.
  • ان تحترم القبر ولا تقوم بالجلوس أو المشي عليه والاتكاء، مع الحرص على إظهار السكينة عن طريق الابتعاد عن اللعب والضحك وغير هذا.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من حكم رش القبر بالماء بقصد تثبيت التراب و حكم رش القبر بالماء بهدف التبريد على الميت و آداب زيارة القبور.