دعاء اخراج زكاة الفطر مكتوب ، إن فريضة الزكاة من أعظم العبادات التي يمكن للمسلم الحق أن يقوم بفعلها خلال شهر رمضان المبارك، كما أن الزكاة هي فرض علي كل مسلم ومسلمة قادر وبالغ وعاقل، وهي حق الفقير في مال الغني، وقد فرضها الله سبحانه وتعالي في السنة الثانية للهجرة وقد فرضت في نفس العام الذي فرض فيه الصيام.

دعاء اخراج زكاة الفطر مكتوب:

ويعتبر اخراج الزكاة من العبادات التي نفعلها خلال الشهر الفضيل، لكي نتقرب إلي الله، ولكي نقوم بعبادة تقربنا للمسلمين أمثالنا ولكن الذين يكونون بحاجة للمال، وهم بحاجة ماسة لهذه الزكاة، من الفقراء والمساكين والمحتاجين، والكثير مم يتساءلون عن الأدعية التي يتم الدعاء بها أثناء إخراج الزكاة، ونحن بدورنا من خلال مقالنا هذا عبر موقعكم، موقع الجنينة، سنقوم بوضع الأدعية التي يتم الدعاء بها خلال إخراج الزكاة.

استحباب الدعاء أثناء اخراج زكاة الفطر:

من الجميل والطيب أن يدعو المسلم أثناء اخراج الزكاة، فمن المستحب أن يقول المسلم أثناء اخراج الزكاة للفقراء والمساكين والمحتاجين” ( اللهم اجعلها مغنما ) أي مثمرة ومباركة ( ولا تجعلها مغرما ) أي منقصة للمال،وذلك بحسب ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: إذا أعطيتم الزكاة فلا تنسوا ثوابها أن تقولوا: اللهم اجعلها مغنما ولا تجعلها مغرما رواه ابن ماجه“.
وكما جاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا“، والله أعلم.

أدعية اخراج زكاة الفطر:

  • اللهم اخلف علي بالخير، وعوضني عوض الصابرين في الدنيا والآخرة، اللهم وارزقني الإحسان في الأعمال والأقوال وارحمني وآل بيتي ومن أحب والمسلمين أجمعين برحمة منك يا رب العالمين.
  • هذا الزكاة لوجهك الكريم، وكيف أفتقر وأنت ربي، فاخلف علي بالخير.
  • اللهم إني أقدمها للفقراء بنية خالصة لوجهك الكريم ، فحصني بها وبرحمتك في الشدائد ، ولا تتركني لنفسي بالمكاره يا رب العالمين.
  • اللهم تقبل منا ما أخرجنا خالصة لوجهك الكريم ، وازرع بها الأمل والإيمان في قلوبنا واليقين في صدورنا يا رب العالمين.

الحكم من مشروعية زكاة الفطر:

تعتبر زكاة الفطر مطهرة للنفوس، وغافرة للذنوب، وتحمي المسلمين من الرفث واللغو، وتجعل المسلمين يشعرون ببعضهم البعض، والمسلم القادر يعطي المسلم الغير قادر ويحتاج للمساعدة، وتعتبر الزكاة هي شكر لله علي النعم التي أنعم بها علينا والتي أكرمنا بها، وعند إعطاء الزكاة، نحصل علي الكثير من الأجر والثواب.

وأخيراً وليس بآخر نكون قد وضعنا بين أيديكم الأدعية التي ندعو بها أثناء اخراج الزكاة، ومن الجميل أن يقوم كل مسلم وكل مسلم بالدعاء بهذه الأدعية الطيبة، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم سائر الأعمال الصالحة، وكل عام وأنتم بخير، ودمتم بكل خير أعزاءنا المتابعين.