هل يجوز المسح على الحذاء، يعتبر مقاصد الشريعة السمحة رفع الحرج و دفع المشقة، ومن المواضيع التي سهل الشرع فيها المسح على الخفين حيث يجوز المسح على النعلين فإذا قمت بلبس النعلين فوق الجوربين جاز المسح عليهما على الأرجح، لما روى المغيرة بن شعبة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم توضأ وتم المسح على الجوربين والنعلين، كما في المسند والسنن. فإن خلع الماسح النعلين من خلال المسح على الجوربين من تحتهما.

هل يجوز المسح على الحذاء

يعتبر حكم المسح على الحذاء سؤال يبحث عنه العديد بشكل خاص المسافرين وأصحاب الأعمال لفترة طويلة ، وتحدث مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن يتم الوضوء بالحذاء له حالتان: حيث ان الأولى أن يكون تحته جورب قد تم اللبس على طهارة ووضوء، حيث يجوز  المسح عليه يومًا وليلة للمقيم، وهي ثلاثة أيام بلياليهن للشخص المسافر.

أن مَنْ لبس جوربًا على طهارة ولبس فوقه حذاء يجوز له أن يتم المسح على الحذاء، ولو كان الحذاء لا يتم غطاء محل الفرض في الوضوء ما ان يدوم ان يلبسه فوق جورب.

حيث وكان لبس الجورب على طهارة، وأما إذا ارتداء الجورب على غير طهارة، فإنه لا يجوز ان نمسح على الحذاء ولا على الجورب، بل من الوجوب علينا غسل الرجلين.

ثانيًا على الشخص ان يلبس الحذاء على الرجل بشكل مباشر دون جورب، فهذا إن كان لا يقوم بغطاء محل الفرض لم يجاز  المسح عليه، بل علينا الوجوب خلعه عند الوضوء وغسل الرجل، وإن كان ساترًا لمحل الفرض فإنه جواز المسح عليه إن كان قد ارتدى على طهارة.

هل يجوز المسح على الحجاب أثناء الوضوء

ذكر الشيخ محمد فتحى، عضو مركز الأزهر العالمي لدار الفتوى الإلكترونية، إن عملية المسح على الحجاب تنوع العلماء فيه فبعضهم من تم إطلاق الجواز والبعض الآخر تم منع المسح عليه .

مضيف فتحى، في إجابته على سؤال « من حيث حكم المسح على الحجاب أثناء فترة الوضوء؟»، أن من أطلق الجواز ذكروا كل ما يوضع على الرأس يجوز المسح عليه مطلقًا حتى يتم التخفيف ومنهم من تم منع ذلك مطلقًا فتحدثوا أنه لا جواز المسح على الحجاب إلا في حالة الاضطرار  كأن يكون هناك إصابة في الرأس فيتم الجواز بان يتم المسح على ما كان واضعه على رأسه .

وتابع حديثه” أن هناك شاهد أخرى يقل بأنه جواز عملية المسح على الحجاب أو العمامة أو كل ما يتم وضعه على الرأس إن كان في خلعه مشقة فيتم جواز أن تتوضئي ويتم المسح على الحجاب ويكون الوضوء والصلاة سليمان ولا شيء في ذلك .

 الحذاء له حالتان

حيث هناك حالتان لجواز المسح على الحذاء في الشريعة الإسلامية سوف نذكرهما وهما كالآتي:

الأولى: أن يكون أسفله جورب قد لبس على طهارة وضوء فهذا فيه جواز بأن يتم المسح عليه يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر.

الثانية: أن يرتدي الحذاء على الرجل بشكل مباشر دون جورب, فإن كان يعتبر ساتر لموضع الفرض فإنه له جواز المسح عليه عند بعض أصحاب العلم إن كان قد لبس على طهارة، فإن كان الحذاء لا يتم غطائه محل الفرض لم يتم جوازه المسح عليه، بل يجب خلعه عند الوضوء وغسل الرجل.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان هل يجوز المسح على الحذاء، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول جواز مسح على الحذاء في الوضوء، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.