هل يجوز اخراج زكاة المال طعام، حيث أن الأشخاص الفقراء قد يراكم الهدايا والمعطيات التي تمكنه من إخراج زكاة المال من زكاة الطعام ولكن هل هذا العمل صحيح في الإسلام وهل يجوز ذلك ستلقي هذه المقالة نظرة مفصلة عليها، ثم يسلط الضوء على بعض مسائل زكاة الفطر كمقدارها وحكمها، ووقت فرضها، ونحو ذلك، وكل ذلك سنتعرف عليه من خلال موقع الجنينة، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

نعم يجوز للفقير إخراج زكاة فطرةته من الزكاة التي تعطيه له إذا امتلكها قبل العيد، أما إذا أعطي له بعد دخول العيد، ولم يكن له مما ينفق على نفسه وعلى من يعولهم يوم العيد وليلة فلا يأخذ شيئاً، ومهما تجاوز حاجته وحاجة أهل بيته في نهار وليلة العيد يمكنه إخراجها، وإذا لم يستطع ولم يكن لديه شيء قبل انقضاء الوقت فلا شيء عليه.

دليل زكاة الفطر من القرآن

هنا فيما يلي سوف نعرض لكم مجموعة من الأدلة عن الزكاة في القرآن الكريم، وما يأتي بيانها:

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم عن مسألة الزكاة: {إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ الله وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ الله وَالله عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
  • قال تعالى في سورة التوبة عن الزكاة: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَالله سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

متى فرضت زكاة الفطر

حيث فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة وهي نفس السنة التي فرض فيها صيام شهر رمضان، وزكاة الفطر مثل الهدايا التي قدمها الله تعالى للفقراء من الأغنياء حتى يكفوا عن طلبها في مثل هذه الأيام، والله تعالى اعلى وأعلم.

شروط زكاة الفطر

حيث انه من شروط زكاة الفطر في الإسلام أن يكون هذا الشخص مسلماً موسراً بحيث يملك ما يفضل عن قوته وقوت أهل بيته في يومه وليلته ولو لم يكن مالكاً للنصاب، ولا يشترط الغنى طالما فضل عنه قوته وقوت من يلزمه، ومن شروطها أن يكون حراً غير مملوك فلا تجب على العبد لأنه ما عنده شيئًا يملكه فلا يستطيع أن يملك غيره.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد اجابنا عليكم وعلى هذا السؤال المطروح وهو هل يجوز اخراج زكاة المال طعام، كما عرضنا لكم دليل زكاة الفطر من القرآن.