هل يجوز إخفاء المال عن الزوجة ، إن الزواج عقد شرعي مبارك وعظيم وبمجرد أن تدخل الزوجة حياة زوجها تصبح شريكة له بكل شيء وتصبح كاتمة أسراره وتصبح البئر الذي يداري به ما يريد من هموم الحياة وصعوباتها.

هل يجوز إخفاء المال عن الزوجة:

الزوجة هي شريكة العمر وهي الأقرب للزوج من أي أحد كان وليس من الجيد أن يكون الزوج ملازماً لزوجته ويناما معاً علي وسادة واحدة ويخفي كل منهما أمراً عن الآخر فالأصح أن مثل هذه الأمور تكون معلومة لدي الزوج والعكس صحيح لو كانت الزوجة تعمل من واجبها أن تخبر زوجها أيضاً، هذا الوضع الطبيعي للحياة الزوجية القائمة علي الصدق والصراحة والمودة والرحمة بين الطرفين.

لماذا يخفي الزوج مقدار ماله الحقيقي:

1. يخشي الزوج من أن تطلب الزوجة طلبات كثيرة وأن تثقل عليه بالمصاريف أكثر من اللازم.
2. من باب الادخار فالرجال يرون بأنهم قادرين علي ادخار المال أكثر من المرأة.
3. الانفاق علي والديه وأخوته فبعض الرجال يرون إخفاء ذلك عن الزوجة أفضل حتي لا تري بأن ذلك المنفق عليهم قد يؤثر علي مصروفاتها.
4. قد يقوم الرجل بذلك من باب أنه يريد أن يتصدق ببعض المال في سبيل لله لمحتاج أو فقير والزوجة لو علمت بذلك قد ترده عن فعل هذا الأمر من باب أن الأبناء والبيت وهي أولى بهذا المال.

هل يجوز إخفاء المال عن الزوجة:

1. أجمع الفقهاء المسلمين وأجازوا أن يتم إخفاء المال الموجود مع الزوج عن زوجته وأنه لا يوجد نص شرعي ينص علي أن تعلم الزوجة ما يخفيه الرجل من مقدار مالي، وخصوصاً إذا كانت الزوجة مبذرة وتنفق المال فيما ليس له فائدة فمن حق الزوج أن يخفي عنها المال ولكن مع إعطائها حقوقها ونفقتها الخاصة الواجبة شرعاً.
2. ما دام الرجل يقوم بجميع واجباته المنزلية والبيتية ويلبي جميع احتياجات الزوجة والأبناء والمنزل بشكل عام فلا إثم عليه أن يخفي راتبه عنها.
3. الثقة المتبادلة والصراحة بين الزوجين هي من أجمل الأمور التي تحدث بينهما والتي علي أساسها يقوم بناء الأسرة وتكون الألفة والمودة والمحبة سائدة بينهم فلا ضير ولا خطأ في أن يخبر الزوج زوجته بكم يملك من المال وهي كذلك.

إذن نصل إلي أنه ليس هناك حكم شرعي يحكم بأن يخفي الزوج عن زوجته المال ولا يوجد حكم شرعي كذلك يجبر الرجل علي أن يخبر زوجته بمقدار المال الذي معه، فالأمر عائد للرجل ولطبيعة زوجته التي تحدد رغبته بإخبارها أو عدم إخبارها لأن هناك زوجات تستغل أزواجها بشكل كبير وتقوم بصرف جميع أمواله دون رأفة ولا رحمة ولا تعطي بالاً للأيام التي قد تأتي وتكون صعبة ويجب أن يتم ادخار بعض المال من أجل تلك الأيام والأوقات الصعبة.