هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟، حيث يجوز قبول هدية الكافر سواء كان من خلال الكتابة والتأليف والترغيب له في الإسلام، فقد تم قبول الرسول صلى الله عليه وسلم هدايا بعض الكفار، كهدية المقوقس وملك أيلة وغيرهم.

وروى البخاري في صحيحه من حديث أبي حميد الساعدي، قال: أهدى ملك أيلة للرسول صلى الله عليه وسلم بغلة بيضاء وكساه برداً ودون له إليه ببحرهم  المقصود دولتهم.

هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟

وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس أن أُكيدر دومة الجندل أهدى الرسول صلى الله عليه وسلم حلة.

وروى البخاري في صحيحه: أَنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَهْدَتْ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم شَاةً مَسْمُومَةٌ.

وعن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال: كَانَ نبي اللَّه صلى الله عليه وسلم يَقْبَلُ الْهَدِيَّةَ، وَيُثِيبُ عَلَيْهَا، وهو سنة في كل هدية.

حيث يجوز قبول هداياهم التي يهدونها بسبب أعيادهم ما لم تكن شاملة على محاذير أخرى كذبحٍ لغير الله، أو خمر ومن ناحية ذلك، ويكافئهم بهدية مثلها أو أفضل منها.

وقد تم ثبوت عن بعض الصحابة مثل ذلك، روى ابن أبي شيبة أن سيدة قامت بالسؤال عائشة رضي الله عنها تحدثت: إن لنا أظآراً من المجوس وأنه يكون لهم العيد فيهدون لنا فتحدثت أما ما ذبح لذلك اليوم فلا تأكلوا ولكن كلوا من أشجارهم.

وروى ابن أبي شيبة عن أبي برزة رضي الله عنه: أنه كان له جيران مجوس، فكانوا يهدون له في النيروز والمهرجان فكان يتحدث لأهله: ما كان من فاكهة فكلوه، وما كان من غير ذلك فردوه.

تحدث شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (بعد ذكر الآثار عن الصحابة فهذا كله دلالة على أنه لا يأثر للعيد في المنع من قبول هديتهم، بل حكمهم في العيد وغيره سواء، لأنه ليس في ذلك ان نعينهم على شعائر كفرهم).

قبول دعوة الكافر إلى الطعام

يجوز قبول دعوة الكافر إلى الأطعمة في منزله أو في أي موضع آخر، فقد قبل الرسول صلى الله عليه وسلم دعوة اليهودية وأكل من طعامها الشاة.

لكن يجب مراعاة الأمور التالية:

  •  أن لا تكون احتفالاً بعيدٍ من أعيادهم، حيث ان لا تكون الحضور مقرر لهم على هذا الباطل.
  •  أن يكون الأكل مصدره حلالاً.
  •  ألا يكون شامل الدعوة على تواجد منكرات كشرب الخمر، أو ان يختلط أو المعازف، أو غيرهما ذلك.

هل يجوز اكل طعام الكريسماس

الحلوى والأطعمة التي تكون مباحة التي يهديها الكافر بمناسبة عيده على أحدى من المسلمين من غير حضور منه الذي يمنع منها بعض أهل العلم والمعرفة والذي يظهر أنه يجوز للمسلم قبولها والذي ينتفع بها ولا شيء عليه في ذلك لأن الأصل في الشرع الذي يباح قبول هدية الكافر كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل الهدايا من الكفار واليهود في وقائع متنوعة.

ولأنه كان مرخص في ذلك جماعة من الصحابة فقد قام بإهداء على علي بن أبي طالب رضي الله عنه هدية في عيد النيروز فقبلها وقام بالسؤال سيدة عائشة رضي الله عنها تحدثت “إن لنا أظآرا من المجوس وإنه يكون لهم العيد فيهدون لنا قالت أما ما ذبح لذلك فلا تأكلوا ولكن كلوا من أشجارهم”.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة حول جواز أكل طعام النصارى في أعيادهم وبكافة التفاصيل، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.