هل يجوز أفطر و أنا صايمة قضاء ،هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

هل يجوز أفطر و أنا صايمة قضاء

شرع الله سبحانه و تعالى صوم القضاء لمن قام بالإفطار في شهر رمضان المبارك أو يجب عليه دفع كفارة لليمين، و من ذلك أيضا هو حال النساء من إفطارهم في رمضان بسبب فترة الحيض، و التي شرع الله فيها الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، فلا يجوز للمرأة أن تقوم بالإفطار من غير عذر في صيام القضاء، فإن قامت بالإفطار و أفطرت من غير عذر فعليها التوبة إلى الله سبحانه و تعالى ، و إن أفطرت سواء بعذر أو بغير عذر فعليها صوم يومٍ مكان اليوم الذي قامت بإفطاره و لا كفارة عليها، و قد سئل الشيخ الجليل ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- عن ذلك فأجاب بما يأتي

“إذا شرع الإنسان في صوم واجب كقضاء رمضان ، وكفارة اليمين ، وكفارة فدية الحلق في الحج إذا حلق المحرم قبل أن يحل ، وما أشبه ذلك من الصيام الواجب ، فإنه لا يجوز له أن يقطعه إلا لعذر شرعي ، وهكذا كل من شرع في شيء واجب فإنه يلزمه إتمامه ، ولا يحل له قطعه إلا بعذر شرعي يبيح قطعه ، وهذه المرأة التي شرعت في القضاء ثم أفطرت في يوم من الأيام بلا عذر ، وقضت ذلك اليوم ، ليس عليها شيء بعد ذلك ، لأن القضاء إنما يكون يوماً بيوم ، ولكن عليها أن تتوب وتستغفر الله عز وجل لما وقع منها من قطع الصوم الواجب بلا عذر”.

كيفية قضاء الصيام و هل يجوز للمسلم صيامه مفرقا

  • ورد في حديث عن كيفية قضاء الصيام، فإنه يجوز للمسلم تأخير قضاء الصيام إلى أيّ وقت يناسبه من أوقات السنة، و لكن بشرط أن يتم القضاء قبل دخول رمضان من العام التالي.
  • حيث هذا ما أجمع عليه علماء المذاهب الأربعة، و قد ثبت عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها كانت تؤخّر صيام قضاء شهر رمضان المبارك إلى شهر شعبان.
  • و قد قالت السيدة عائشة -رضي الله عنه-: “كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ”.
  • و قد قال الإمام ابن حجر في شرح الحديث: “وفي الحديث دلالةٌ على جواز تأخير قضاء رمضان، سواءً كان لعذرٍ أو لغير عُذرٍ”.
  • و لكن من  الأفضل أن يقوم المسلم  بالتعجيل في القضاء، ذلك لقوله سبحانه و تعالى: “أُولَـئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُون”.
  • و أمّا بالنسبة لصيام أيام القضاء بشكل متتابع أو متفرق، فقد أجمع أصحاب المذاهب الأربعة باستحباب تتابع صيام القضاء، و لا يوجد حرج على من يقوم بتفريقها، و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم.

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان هل يجوز أفطر و أنا صايمة قضاء.