نحن في موقع جنينة نقدم لكم مقال هل يجب صيام ست من شوال متتابعة او متفرقة ، ان صيام ستة من شوال بعد رمضان هي من الاعمال المستحبة ومن النوافل التي فيها اجر والثواب الكتير

هل يجب التتابع في صيام الست من شوال

لا يُشترط التتابع فيها ، فلو صامها متفرقة أو متتابعة بعد يوم العيد فلا بأس بذلك ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وأتبعهُ بست من شوال) فجعل شوالاً كله محلاً لصومها، ولم يخصص بعضه من بعض، ولو اختص ذلك ببعضه لقال: (ستاً من أول شوال أو من آخر شوال) وإتباعه بست من شوال يحصل بفعلها من أوله وآخره؛ لكن كلما بادر كان أفضل ، قال الله تعالى : ( فاستبقوا الخيرات ) ، وقال : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) ، وقال موسى عليه السلام : ( وعجلت إليك رب لترضى )

أحكام صيام الست من شوال

  1. اشتهر تسميتها عند كثير من الناس (بالست البيض)، وهي تسمية غير صحيحة؛
    فإن الأيام البيض هي التي يكون القمر في ليلتها مكتملا، ومنه قيل صيام الأيام البيض لصيام (13-14-15 من الشهر)، وأما الست فإنها تكون في كل شوال، فلا معنى لتسميتها بالبيض، فالصواب أن يقال في تسميتها: (الست من شوال).
  2. صيام الست من شوال (سنة ثابتة) حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيها {من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر} مسلم وغيره
  3. يبدأ صيام الست من (ثاني عيد الفطر(2 شوال)، (وينتهي بآخريوم في شوال)
    وتأخير صيامها بعد العيد بثلاثة أيام أو أكثر أفضل؛ليأخذ الناس فرحتهم بالعيد،وحتى لايتضجر الأولاد والأهل من هذه الطاعة حين يرونها سرقت فرحتهم من آبائهم وأمهاتهم، إلا أن يكون المسلم بعيدا عن أهله في العمرة أو الغربة أو نحوها فالمستحب التعجيل عندئذ.
  4. يجوز صيام الست (متتابعة، ويجوز صيامها متفرقة، والتتابع أفضل)، كما (يجوز صيامها أول الشهر أو أوسطه أو آخره، فكل ذلك جائز)
  5. يجوز *(الجمع بين نية صيام الست من شوال وصيام الأيام البيض (13-14-15)
    أوصيام الإثنين والخميس)، ولكن *(لا يجوز الجمع بين نية صيام الست ونية القضاء، أو نية الكفارة، أو نية النذر)، على الأحوط من أقوال أهل العلم.

نيات صيام ست من شوال

  1. جبر كسر ما نقص من صوم رمضان
  2. المحب الصادق لا يمل من وصل حبيبه
  3. الاقتداء بالنبي ﷺ واتباع سنته.
  4. ثواب صيام الدهر كله
  5. إطالة أمد التغيير
  6. الوفاء بالعهد مع الله بعد رمضان
  7. فهم رسالة رمضان وأنه مجرد بداية
  8. ) رجاء حُسن الخاتمة بأن يُختَم لك بصوم يوم.
  9. الثبات على الطاعة
  10. شكر نعمة رمضان

من صام الست في سنة من السنين فلا يجب عليه أن يصومها في كل سنة (كما يعتقد كثير من العوام)، بل يبقى بالخيار، إن شاء صامها في سنة أخرى، وإن شاء لم يفعل؛ فلا يزال صيامها ضمن دائرة المستحب والمسنون فقط.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على مقال كم هل هل يجب صيام الست من شوال متتابعة او متفرقة وبعض نيات صيام ست من شوال اتمنى ان ينال مقالنا على أعجابكم