الحلف بغير الله من أمثلة ؟ هي من الأسئلة التكميلية التي ترد بكثرة في المقررات الدراسية الدينية على مختلف المراحل، ومن الواجب أن يلمّ المسلم بالإجابة التفصيلية حولها، إلى جانب الاستشهاد بالأدلة الشرعية الصحيحة والمثبتة من القرآن الكريم والسنة النبوية، فكثير من الأشخاص يتداولون ألفاظ الحلف دون معرفة صحتها والحكم في قولها، ومنها اليمين المتضمن الحلف بغير الله؛ كالحلف بالنبي أو بأحد الأولياء، بينما البعض يذكرون اليمين بكتاب الله أو بيته أو يمين الطلاق، وغيرها من أنواع الحلف المختلفة، بالتالي وجب التفريق بين ما هو مشروع وما هو محرم، ومن خلال موقع مخزن نجيب عن نوع التصنيف الذي يدخل فيه الحلف بغير الله، ونستشهد بذلك من الأدلة الشرعية.هيا بنا عبر موقع الجينية نجيب على تساؤلكم.

الحلف بغير الله من أمثلة

جاء في الحديث عن رواية عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ يَنهاكُمْ أنْ تحلِفُوا بآبائِكمْ ، فمَنْ كان حالِفًا فلْيحلِفْ باللهِ ، و إلَّا فلْيصمُتْ” (صحيح)، وفي هذا الحديث دلالة على عدم جواز الحلف بغير الله، وهو من الشرك كما أوضح علماء المسلمين،أن هذا الأمر حرام شرعاً.
يعد الحلف بغير الله من أمثلة الشرك الأصغر؛ ففي الحديث الصحيح قوله “من حلفَ بغيرِ اللهِ فقد أشركَ”.
وقد أمر الله -عز وجل- في كتابه الحكيم بعدم التهاون و التقليل من الأيمان، و تحريم قطعي الحلف بغير الله.
مع العلم أن الشرك الأصغر غير مخرج لصاحبه و مرتكبه من الإسلام، إلا أن له الكثير من العواقب .

من أمثلة الحلف بغير الله قول

الحلف بضريح .
الحلف بولي.
الحلف بالنبي.
الحلف بالمصحف.
الحلف الكعبة.
الحلف برحمة الأموات
بعض الألفاظ مثل:بحياتي ، بشرفي ، بالشارب، بالسماء ،برأس عيالي ،بذا النعمة، بالكعبة ،بالعون.
و كذلك مثل بعض الألفاظ: وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة

الأدلة من قرآن و السنة على محرومية الحلف بغير الله

قال الله تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء/25).
فقال جل شأنه: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء/48).
قال تعالى : (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ).
قوله تعالى (فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة/22).
قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه (لئن احلف بالله كاذبا أحب إلى من أن أحلف بغيره صادقا).
قال ابن تيمية – رحمه الله – عن قول ابن مسعود : (وذلك لأن الحلف بغير الله شرك ، والشرك أعظم من الكذب).
قال الشيخ / ابن عثيمين: (الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم ، وهو نوع من الشرك
قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قال واللات والعزى فليقل ( لا إله إلا الله) ، وهذه إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص “لا إله إلا الله”).

و الى هنا و صلنا لنهاية المقال الذي كان بعنوان الحلف بغير الله من أمثلة،و سردنا الأدلة من قرآن و السنة على محرومية الحلف بغير الله و من أمثلة الحلف بغير الله قول.