هل زواج المسيار حلال، تتعدد أشكال الزواج بشكل كبير في العالم ، و من ضمن هذه الأنواع زواج المسيار الذي سيكون موضوع حديثنا ، قد انتشر بشكل كبير بين المسلمين، وذلك بالتحديد في بعض الدول العربية الإسلامية أي في دول الخليج العربي، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل زواج المسيار حلال.

هل زواج المسيار حلال

حيث جاءت الكثير من التساؤلات حول هذا الزواج ، و الإجابة هي على النحو التالي :

  • إن زواج المسيار يعتبر حلال وذلك بشرط استيفائه للشروط والأركان الخاصة بصحة الزواج.
  • و الجدير بالذكر أن الشيخ ابن باز -رحمه الله- بأنه لا حرج في هذا الزّواج إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وذلك لعموم قول النبي -صلى الله عليه وسلم-:  “أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج “، و قوله -صل الله عليه وسلم-: “المسلمون على شروطهم”.
  • بالإضافة إلى في حال اتفاق الزوجان على أن المرأة تبقى عن أهلها أو على أن القسم يكون لها نهارا لا ليلا، أو في أيام معينة أو ليالي معية فلا بأس في ذلك، وذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه.

ما المقصود زواج المسيار

أما تعريف زواج المسيار : عبارة عن عقد الرجل المسلم الزواج على امرأة من خلال عقد شرعي مستوفي لأركان الزواج المفروضة في الإسلام ، بالإضافة إلى أنه أحد أنواع الزواج الذي انتشر بشكل كبير في بعض الدول العربية الإسلامية بالتحديد في دول الخليج العربي .

حكم زواج المسيار ابن باز

و جاء قول ابن باز على النحو التالي :

“لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ).

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل زواج المسيار حلال، قد انتشر بشكل كبير بين المسلمين، وذلك بالتحديد في بعض الدول العربية الإسلامية أي في دول الخليج العربي، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل حول الموضوع.