مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا هنا مقال هام حول هل تنبح الكلاب ليلة القدر وما علامات ذلك.. وكل ما يتعلق بذلك.. تابعونا للمزيد.

ليلة القدر!

ليلة القدر هي أفضل ليلة على الإطلاق ، وخير من كل ليالي السنة ، وقد أنزل الله فيها القرآن ، وقد أخبر تعالى أن ليلة القدر خير من ألف شهر ، وذلك لقد باركها منه وفيها حُسمت كل الأمور ، ودلت الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية الشريفة ، إلا أن الأعمال الصالحة فيها خير من أعمال الليالي الأخرى ، ولذلك فإن تبجيلها للمسلمين يستحقها. أخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه في العشر الأواخر من رمضان ، ويرجى أن يكون في الليالي المنفردة.

هل الكلاب تنبح في ليلة القدر!

نباح الكلاب في ليلة القدر من العلامات التي لم يتحقق منها رسول الله صلى الله عليه وسلم. بل يمكن أن تكون هذه العلامة من شخص شاهد ليلة القدر ولاحظ أن الكلاب لا تنبح فيها ، وبعض العلامات الأخرى شائعة على ألسنة الناس ، مثل عدم إطلاق النار. فيه نجم ، أو أن المطر يجب أن يسقط فيه ، ولكن كل هذه العلامات لم تذكر في السنة النبوية الشريفة. من استيقظ تلك الليلة وعاش بأسى لمن فقدها.

علامات ليلة القدر الصحيحة!

وهناك بعض علامات ليلة القدر ، ومنها:

صافٍ ومجهد كما لو كان به قمر ساطع.

ستاتيك ساجيت لا بارد ولا حر.

ولا يجوز رمي كوكب فيه إلا الصباح.

في صباح ليلة القدر الشمس بيضاء بلا شعاع.

فضائل ليلة القدر!

ليلة القدر لها فضائل كثيرة لا يُهمل إلا من يجهل مصيرها ، ومن أهم فضائلها:

أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن الكريم الذي جعل به الهدى والسعادة والازدهار للبشرية في الدنيا والآخرة.

تنزل الملائكة ليلة القدر ولا تنزل إلا لما هو طيب ومبارك.

ليلة القدر خير من ألف شهر.

فيه يصفح الله عن عباده التائبين الذين يطلبون المغفرة ، ويبقى سلام حتى طلوع الفجر.

أنزل الله عز وجل في استحقاقها ورسامتها سورة كاملة تتلى حتى يوم القيامة.

أحاديث عن ليلة القدر!

وهناك أحاديث حسنة قد رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر:

روي عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ”.

عن عبد الله بن أنيس رضي الله عنه أنَّه قال: “يا رسولَ اللَّهِ أخبرني أيُّ ليلةٍ تبتغى فيها ليلةُ القدرِ فقالَ لولا أن تتركَ النَّاسُ الصَّلاةَ إلَّا تلكَ اللَّيلةَ لأخبرتُك”.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي هذا حول هل تنبح الكلاب في ليلة القدر وما العلامات على ذلك.. مع دوام ودي وألقي لكم.