هل تبدأ ليلة القدر بعد المغرب ، ليلة القدر ليلة مباركة هي ليلة تساوي ألف شهر، ليلة أنزل فيها القرآن الكريم وهي الليلة التي يستجيب الله بها الدعاء، هي الليلة التي ذكرت في القرآن الكريم لعظم قدرها، ولمكانتها الكبيرة والعالية، ولكن متي يبدأ موعد هذه الليلة المباركة، يتساءل الكثيرون حول ذلك.

هل تبدأ ليلة القدر بعد المغرب:

تبدأ ليلة القدر من بعد المغرب، هذا صحيح وتستمر حتي طلوع الفجر، هذا وبإجماع من علماء الدين والفقه إلا أن البعض قال بأنها تستمر حتي تسطع الشمس لليوم التالي، وتعتبر ليلة القدر من الليالي الوترية والتي تأتي في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، أي أنها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، ولهذه الليلة فضل كبير وخير عظيم، وهي ليلة مباركة، وكثير من المؤمنين ينتظرون هذه الليلة يقومون بها بالصلوات والدعوات وقيام الليل، حتي يحصلوا علي ثواب كبير وأجر عظيم.

الاعمال المستحبة في ليلة القدر:

قراءة القرآن الكريم:

إن أكثر ما يقوم به المسلمون في هذه الليالي المباركة قراءة القرآن الكريم بالتدبر والفهم والخشوع التلاوة الصحيحة، وذلك نقلاً عن ابن عباس رضي الله عنهما حيث يقول “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وأَجْوَدُ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ، لأنَّ جِبْرِيلَ كانَ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ في شَهْرِ رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ يَعْرِضُ عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كانَ أجْوَدَ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ”.

قيام الليل:

حيث قد كان الرسول صلّ الله عليه وسلم يصلي التراويح في هذه الأيام المباركة وخاصة في ليلة القدر، فقد كان يكثر من القيام والصلاة في هذه الليلة، ونحن نتخذ ما جاء عن سنة رسولنا الحبيب.

الدعاء:

الدعاء يعتبر من أحب الأعمال التي تقربنا لله عز وجل، ورغم أن الله يعلم ما في القلوب وهو يعلم ما تخفيه الصدور من دعوات، إلا أنه يحب العبد اللحوح في الدعاء الذي يصر في دعائه، ويطلب من الله ما يشاء وما يريد، لأنه واثق أنه هو الوحيد الذي يمكنه أن يحقق ما يريد، وليتذوق العبد لذة التقرب إلي الله ونيل الأمنيات وتحققها من الله عز وجل، وإن خير الدعاء في هذه الليالي المباركة، الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، كما ويجب الدعاء والإكثار من دعاء ليلة القدر، اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا، والدعاء لا يتوقف علي ذلك فالإنسان يدعو بكل ما يختلج في قلبه.

الصدقات:

من المستحب أن تخرج الصدقات في شهر رمضان وليس في ليلة محددة، وإن خروج الصدقات في الليالي العشر الأواخر مستحب عن خروجها في أي يوم من الأيام الأخرى، وخاصة لو تصادف إخراج الصدقات في ليلة القدر والتي تعد بأنها ليلة خير من ألف شهر.

الاعتكاف:

فقد جاء عن سنة نبي الله صل الله عليه وسلم بأن الرسول كان يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان حتي توفي إلي الله، ومن بعده اعتكف الصحابة وزوجات الرسول ، والاعتكاف واجب اذا قام المسلم بالنذر ويجب عليه أن يقوم بقضائه.

وبهذا نحن نكون قد وضعنا بين أيديكم جميع الأمور الخاصة بليلة القدر وعن موعد بدايتها من بعد المغرب وحتي طلوع الفجر، كما وذكرنا الأعمال المستحب القيام بها في هذه اللية.