هل المحروق شهيد في الإسلام؟ بعد حادثة الحرق التي تعر لها شاب في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، اهتم الرواد في مواقع التواصل الاجتماعي و متابعي الحادثة في التعرف على هل هو شهيد أم لا و عبر الجنينة سنتعرف على حكم من مات حرقًا في الإسلام و من هو الشهيد

هل المحروق شهيد في الإسلام؟

كما جاء في فتاوى أهل العلم بأن من مات محروقًا فهو شهيد ، و ذلك لما روي من مسند الإمام أحمد و أبوداود و النسائي من حيث لجابر بن عتيك ، أن النبي صل الله عليه وسلم  قال : ما تعدون من الشهادة ؟ قالوا القتل في سبيل الله  ، قال صل الله عليه وسلم :” الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله  : المطعون شهيد و الغرق شهيد و صاحب ذات الجنب شهيد و المبطون شهيد و صاحب الحريق شهيد و الذي يموت تحت الهدم شهيد ، و المرأة تموت بجمع شهيد”. و جاء تصحيح الحديث عن الألباني بصحيح أبي داود.

هل يتم غسل الميت حرقًا

إن كان مسلمًا و محافظ على الصلوات و عابد لله جل و علا فإنه يكفن و يغسل و يصلى عليه و يتم دفنه في مقابر المسلمين على خلاف من يموت و هو لا يصلي فكما جاء في فتاوى أهل العلم فإنه لا يغسل و لا يصلي عليه و لا يتم دفنه في مقابر المسلمين و الله تعالى أعلى و أعلم.

من الخمسة شهداء الذين ذكرهم النبي صل الله عليه وسلم

جاء في حديث متفق عليه عن رسول الله صل الله عليه وسلم بأم الشهداء خمسة  ” المطعون و المبطون و الغرق و صاحب الهدم و الشهيد في سبيل الله عز وجل  ، و المبطون الذي يموت من اسهال أو استسقاء و المطعون هو الذي يموت بمرض الطاعون ، و صاحب ذات الجنب هي من القروح و الأمراض التي تصيب الإنسان في جنبه و يكون لها حمى و سعال و قيل أنها في النساء أكثر حسب القارئ ، و تحت الهدم أي يسقط عليه حائط و مثله و المرأة تموت بجمع هي التي يكون في بطنها ولد.

هذه هي التفسيرات و معاني الحديث كما تم نقله عن فتاوى الاسلام سؤال و جواب  ، و الله تعالى أعلى و أعلم.

 

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل المحروق شهيد في الإسلام؟ ،تعرفنا على أنه من مات حرقًا فهو شهيد بإذن الله  و غسله في الإسلام و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.