هل القرش حلال، هناك أنواع كثيرة من أنواع الأسماك التي تعيس في المسطحات المائية منها سمك القرش من أروع أنواع الأسماك لمن لم يتناوله من قبل، فهو يمتلك مذاق وطعم متنوع عن كافة الأسماك ولكن نوع اخر البعض يتردد في أكل لحم سمك القرش لاعتقاد البعض من الناس في حرمانيه أكل سمك القرش فهل أكل سمك القرش حلال أم حرام في الإسلام الذي سوف نوضح من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا الجنينة.

 اعتقاد بأن أكل سمك القرش حرام

حيث يعود الذي يجعل البعض بالاعتقاد في حرمانيه أكل لحم سمك القرش الذي تم ذكره في السنة النبوية هو الحَدِيثِ الشَّرِيفِ الذي رواه الإمام مسلم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ [[ نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ. فَإِنَّ هَذَا أَيْضَاً مُحَرَّمٌ].

هل القرش حلال

هناك اختلاف العلماء حول قضية سمك القرش حلال أم حرام ولكن النسبة الأغلب الآراء والرأي الراجح في الدين الإسلامي هو أن أكل سمك القرش حلال لأكثر من أسباب:

  •  السبب الأول أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نهي عن أكل جميع ذي ناب من السباع فهذا من الحيوانات لوحوش البر مثل النمر الأسد وغيرهما ويشابهه ولا ينطبق الموضوع نفسة علي حيوانات وحوش البحر مثل القرش والاخطبوط وغيرة.
  •  السبب الثاني قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُحِلَّتْ لَكُمْ مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ : فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ ، وَأَمَّا الدَّمَانِ فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ ) رواه ابن ماجة وصححه الألباني.
    فهذا حديث صحيح يتحدث أن أكل الحوت حلال.
  • السبب الثالث قَوْلِهِ تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعَاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ﴾.
    فهذا يعني أن كافة المخلوقات البحرية أكلها حلال ولاسيما فإن أكل سمك القرش حرام، ولكن الحيوانات البرمائية التي تقطن في البر والبحر لها حكم آخر في الإسلام مثل التمساح.
  • مَا روى الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ نبي اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّا نَرْكَبُ البَحْرَ، وَنَحْمِلُ مَعَنَا القَلِيلَ مِنَ المَاءِ، فَإِنْ تَوَضَّأْنَا بِهِ عَطِشْنَا، أَفَنَتَوَضَّأُ مِنَ الْبَحْرِ.
    فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ، الحِلُّ مَيْتَتُهُ».

فوائد أكل سمك القرش

يعتبر سمك القرش من الحيوانات البحرية التي تعيش في المسطحات المائية والتي تتعدد فوائده الجمة للإنسان والتي سوف نذكر بعضها من خلال البنود التالية:

  • يتم صنع شربة لذيذة ذات طعم رائع من زعانف القرش وافرة بالفوائد.
  • يمتلك سمك القرش علي معدل من الدهون 3٪ لذلك فهو ملائم لمرضي السكر والعديد من الأمراض.
  • يعمل على مساعدة تناول سمك القرش علي نسبة من ضغط الدم.
  • يعمل زيت أسماك القرش مع الأحماض الدهنية الغير مُشبعة التي تساعد في علاج أمراض القلب والشرايين.
  • يمتلك سمك القرش علي مواد الجلوكزامين والشوندروت وهما الذي يعملوا على علاج آلام الركب والمفاصل.
  • يساعد سمك القرش في علاج الكسل والخمول.
  • يحتوي سمك القرش كمنشط جنسي مثل باقي أنواع الأسماك لأنه يحتوي علي كميات هائلة من الفسفور.
  • بودرة غضاريف أسماك القرش التي تعمل وتساعد علي تقليل نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان هل القرش حلال، الذي ذكرنا اهم المعلومات الخاصة حول اكل سمك القرش وحكم اكل لحمه في الإسلام وانه محلل ويحتوي على الكثير من الفوائد، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.