الان في هذه الآونة انتشرت الأسئلة على حكم الأغاني بمناسبة نتائج التوجيهي وذلك بتشغيل الأغاني فرحا وبهجتا للنجاح في الثانوية العامة فيتساءلون عن حكم الأغاني في هذه الحالة موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل اغاني توجيهي حرام.

هل سماع الأغاني حرام

لا شكَّ بأنَّ الغناء وسماعه من ضياع الوقت الذي تميل إليه القلوب وتتسلى به الآذان، إلَّا أنَّ اقسامه كثيرة فمنها ما اجمع العلماء على تحريمها، ومنها ما اتَّفقوا على جوازها، ومنها ما اختلفوا في الحكم الشرعي، وبيان ذلك فيما يأتي: الغناء المتَّفق على جوازه : اتَّفق الفقهاء على جواز الغناء الذي يكون من الإنسان لنفسه، وغناء الزوجة لزوجها، والغناء المنتشر بين النِّساء في الأعراس والأعياد، وهناك مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تشير الى جوازها ذلك منها ما يأتي:

  • ما ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (أنَّها زَفَّتِ امْرَأَةً إلى رَجُلٍ مِنَ الأنْصارِ، فقالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا عائِشَةُ، ما كانَ معكُمْ لَهْوٌ؟ فإنَّ الأنْصارَ يُعْجِبُهُمُ اللَّهْوُ).
  • ما ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (زوَّجَت عائشةُ ذاتَ قرابةٍ لَها من الأنصارِ، فجاءَ رسولُ اللَّهِ فقالَ: أَهْدَيتُمْ الفتاةَ ؟ قالوا : نعَم . قالَ : أرسلتُمْ معَها مَن يغنِّي ؟ قالَت: لا، فقالَ رسولُ اللَّهِ إنَّ الأنصارَ قومٌ فيهم غَزَلٌ، فلَو بعثتُمْ معَها من يقولُ: آتيناكم آتيناكم فحيَّانا وحيَّاكُم).
  •  ما ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ أبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، دَخَلَ عَلَيْهَا، وعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ في أيَّامِ مِنًى تُغَنِّيَانِ، وتُدَفِّفَانِ، وتَضْرِبَانِ، والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُتَغَشٍّ بثَوْبِهِ، فَانْتَهَرَهُما أبو بَكْرٍ، فَكَشَفَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن وجْهِهِ، فَقالَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، فإنَّهَا أيَّامُ عِيدٍ).

هل اغاني توجيهي حرام

هناك العديد من الأمثلة على الغناء الحلال، نورد منها ما يأتي:

  • الغناء في أيَّام العيد بهجتا وسروراً: وقد يشير الى ذلك قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يدل عليه في قوله: (فَقالَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، فإنَّهَا أيَّامُ عِيدٍ).
  • الغناء في الأعراس بسبب الاشهار والاعلان عن الزواج وقد يشير الى قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (فصلٌ ما بينَ الحلالِ والحرامِ، ضرْبُ الدُّفِّ والصوتُ في النكاحِ).
  • الغناء وقت العمل: بغية نشر النَّشاط والحماس في النَّفس، وتقليل المشقَّة والتعب عنها، واشار الى ذلك ما رواه الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّه قال: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، في غَدَاةٍ بَارِدَةٍ، والمُهَاجِرُونَ والأنْصَارُ يَحْفِرُونَ الخَنْدَقَ، فَقالَ: اللَّهُمَّ إنَّ الخَيْرَ خَيْرُ الآخِرَهْ، فَاغْفِرْ لِلْأَنْصَارِ والمُهَاجِرَهْ، فأجَابُوا: نَحْنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّدَا… علَى الجِهَادِ ما بَقِينَا أبَدًا).
  •  غناء الأم لاولادها: بغية اسعادهم والترفيه عنهم وتسليتهم.
  •  الغناء الذي يحتوي على عبادة الله -تعالى- ومحبَّته: ومحبَّة النبي  -صلّى الله عليه وسلّم-، ووصف خصائص الإسلام وتعاليمه، والدعوة الى الجهاد والتَّرغيب به، والتّّحلِّي بمكارم الأخلاق.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل اغاني توجيهي حرام ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل الامور.