نعرف اصل الالف اللينه بالعوده لمصدر الفعل الماضي والمضارع، الكتابة الصحيحة للغة العربية في الاصل لا تكون إلا حسب القواعد الإملائية التي نصّ علماء الصرف و النحو والإملاء عليها، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم تعريف الألف اللينة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم نعرف اصل الالف اللينه بالعوده لمصدر الفعل الماضي والمضارع، كما اننا سوف نقوم بالتطرق الى ذكر لكم أمثلة على الألف اللينة، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر اعزائي المتابعين.

تعريف الألف اللينة

 الألف اللينة يتم تعريفها على انها هي إشباع للفتحة فوق الحرف الذي يكون قبلها، و الألف اللينة تقع في اخر الكلام او في وسط الكلام، وفق ما قام علماء اللغة العربية بذكره، و الألف اللينة قد سميت بالاسم هذا من أجل تمييزها عن الألف المهموزة التي تقع في أول الكلام.

نعرف اصل الالف اللينه بالعوده لمصدر الفعل الماضي والمضارع

 الألف اللينة لقد تم ذكرها من بين قواعد الإملاء في اللغة العربية الفصحى و لا تقبل الألف اللينة الحركة التي عليها، ولا يتغير صوتها و لا تتأثر بها، و العرب قالوا أنّ من قواعد كتابة الألف اللينة: “نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي والمضارع” على ذلك فان إجابة السؤال المطروح هي : العبارة صحيحة.

أمثلة على الألف اللينة

في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم اشهر الأمثلة عن الألف اللينة في الشواهد، و التي جاءت على النحو التالي:

  • الكبرى: قالَتِ الكُبرى أَتَعرِفنَ الفَتـى؟ *** قالَتِ الوُسطى نَعَم هَذا عُمَـر
  • الألى:  مَحَا حُبُّ لَيْلَى حُبَّ الأُلىَ كُنَّ قَبَلهَا *** وَحَلَّت مَكانًا لَم يَكُنْ حُلَّ
  • اهتدى، اقتدى: “اهتدى المسلمون بهدي القرآن الكريم، واقتدى المسلم برسول الله”.
  • الدنيا، القصوى: {إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَىٰ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ۚ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ}.

الى هنا و نكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم تعريف الألف اللينة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم نعرف اصل الالف اللينه بالعوده لمصدر الفعل الماضي والمضارع، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى ذكر لكم أمثلة على الألف اللينة.