الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية، فقد توزعت أبحاث اللغة العربية ومنها مادة النحو الذي يحتوي بدوره على مجموعة من الأبواب والامور، مثل بحث العبير وما فيه من انظمة ومعلومات بارزة كالحديث عن تسجيل الهمزة والتاء والألف، وفي هذا الموضوع سنعرف كيف ترسم الالف اللينة في الاعمال غير الرباعية كل هذا في موقع الجنينة.

الألف اللينة

تعرف الألف اللينة بأنها ألف عاملة خاطئة ما قبلها، وتكتب الألف البسيطة في آخر الاعمال الثلاثية مقصورة إن كان مرجعها ياء وتكتب الألف اللينة في آخر الاعمال الرباعية معمولة إن كان مرجعها واو، وإذا انتصفت الألف اللينة وجب رسمها ألفا بعيدة بصرف النظر عن مرجعها، وتكتب على رسمة ياء بدون نقاط أو ألف، والألف البسيطة المتطرفة توجد آخر العبارة، والأحرف البسيطة لا يكون موقعها في بداية العبارة بل في وسط العبارة أو نهاية الكلمة لأن الحرف البسيطة يحتاج إلى أن يكون هناك حرف قبله معروف، كل ما هو غير ذلك يعتبر كلمات قوية.

كيف تكتب الالف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

ترسم الالف اللينة في الأفعال غير الرباعية من خلال الرؤية إلى الحرف الذي يكون الألف، فإذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء رسمت الألف بعيدة، مثل: أعيا، خجل وإذا لم يكن المعلومة الذي قبل الألف ياء كتبت الألف مقطوعة، مثل: أسدى، اهتدى، ذكر وكذلك: أَهْدَى، اهْتَدَى، آتَى، خَلَّى، صَلَّى. لمعرفة أن الحرف المعروفة فِي هذا وما قبله يعد بنوعين، ومنه: تمَطى، وتسَرّى، وتقضَّى الطائِرُ؛ أَي هجم وأصلُ هذه العبارات الأربعة: تَمَطَّطَ، وَتَسَرَّرَ، وَتَقَضَّضَ، مجموعها مبدلة من حرف صحيح، وإذا كان قبل ألفه ياء صورت ألفًا، كراهة تكوين صورتين، كيحيا، خجل، تزيا، تبيا.

الالف اللينة في الأفعال الثلاثية

تكتب الالف البسيطة في الاعمال الثلاثية من خلال الرؤية إلى أصل الألف، فإذا كان نسبها واو كتبت الألف بعيدة، مثل: نما، سما، رولا وإذا كان أصلها ياء أو ألفا كتبت مقطوعة، مثل: سعى، بكى. وبعضهم يكتب هذا القسم كلع بالألف، وليس بأمر آخر. ويعرف مرجع الألف في الاعمال بإسنادها إلى الضمير المقطوع تاء الفاعل المتصلة، مثل: نجا تجوتَ، مشى وسعيت، أو الإتيان بالمضارع، مثل: نجا ينجو، اختار يصطفي. أو بإتيان المعين، مثل: عفا  العفو، مشى السعي.

كتابة الألف اللينة في الأسماء

تكتب الألف اللينة المعكوسة في الأسماء الأجنبية ألفًا بعيدة، مثل: إفريقيا، تركيا، ارو ربا، ما عدا خمس عبارات، وهي: موسى وعلي، ومتى، وكسرى وبخارى وتكتب الألف البسيطة المعكوسة في الأسماء المعروفة ألفًا طويلة، مثل: أنا، مهما ما عدا ستة عبارات، وهي لدى؛ أي (عند) ، والألى؛ أي (الاتي أو اللاتي أو اللائي أو اللواتي)، ووجع؛ أي (اسم إشارة هؤلاء)، ومتى وأنى وتكتب الألف البسيطة في الاسم الرباعي المعرب عن طريق النظر إلى أصل الألف، فإذا كان مرجعها واو تكتب بعيدة، مثل: ربا، ذرا. وإذا كان نسبها ياء تكتب مقطوعة، مثل: النوى، الهدى.

كتابة الألف اللينة في الحروف

نكتب الألف البسيطة في أواخر الكلمات ألفًا، وذلك في جميع الكلمات ما عدا خمسة منها، وهي: بلى، إلى، حتى، على. مثل: بلى أنا أريد الرحيل إلى بلاد الغرب، ذهب الصغار إلى المزرعة، سأظل أطمح حتى أبلغ ما أريد، نط الفار على النباتات ومن الأمثلة: من فضلك، انقر على العبارات الملّونة في الأنواع، ما قصّرتَ في عملك، ولولا الصبر لما بلغ أحد مبتغاه؛ فلا تغضب من شئ، واترك الأمر لله، والحرف البسيط هو حرف علة ا، و، ي، ساكن مفتوح ما قبله والامور اللينة مكانها لا يكون في بداية العبارة بل في وسط العبارة أو نهاية الكلمة؛ لأن الحرف النوع يحتاج إلى أن يكون هناك حرف قبله مفتوح، وما عكسها حروف قوية.

أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

سوف نذكر بعض الامثلة على الالف اللينة التي ذكرت في القران الكريم وهي كالاتي:

  • قال سبحانه عز و جل: { وَمَنْ أحسَنُ قولاً مِمن دعا إلى اللّه وعَمِلَ صَالِحا وقَالَ إننِي مِن المسْلمين }.
  • قال سبحانه عز و جل : { ثُمَّ دَنا فتدَلَّى… }.
  • قال سبحانه عز و جل : { مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوى }.
  • قال سبحانه عز و جل “أفَرَأيتَ الذي تَوَلَّى. وأَعطَى قَليلاً وأَكدى”.
  • قال سبحانه عز و جل ” إنَّ اللّه اشْتَرى مِن المؤْمنِين أنفُسَهم وأَمْوالَهُم بأن لهم الجنة”
  • قال سبحانه عز و جل   : { قُلْ إن هُدى الله هُو الهُدى }.
  • وقال سبحانه عز و جل: { قالوا سَمِعْنَا فتىً يَذْكُرهُم يُقَالُ لَهُ إبْرَاهِيم }.
  • قال سبحانه عز و جل :  { وَأنه هُو أضْحكَ وأبْكى ، وأنَّهُ هُوَ أماتَ وأحيَا }.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.