مرحبا بكم في موقع الجنينة، سوف يكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان مسلم بن عقيل عند السنة و توضيح من هو مسلم بن عقيل  بالإضافة إلى نسب مسلم بن عقيل و كذلك الحروب التي شارك فيها مسلم بن عقيل، أقرأ المقال إلى النهاية لتتعرف على باقي التفاصيل.

من هو مسلم بن عقيل

مسلم بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم الحسين بن علي، و بعثه لأداء يمين الولاء لأهل الكوفة ، و كان رفيق أول الحسين بن علي الذي استشهد في الكوفة، و عرف فيما بعد بسفير الحسين، له مكانة مرموقة بين الشيعة، و تقام جنازته كل عام في شهر محرم ، و تعرف الليلة الخامسة من محرم في المجتمع العربي الشيعي بليلة مسلم بن عقيل.

نسب مسلم بن عقيل

هو مسلم بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن ملا بن كاب بن لؤي بن غالب بن فار بن مالك بن الناظور و هو قريش بن كنانة بن كزيمة بن مدرقة بن الياس بن مضر بن نزار بن ماد بن عدنان، ولد مسلم بن عقيل بن أبي طالب بالمدينة المنورة في تلك السنة (22 هـ) على أرجح قول.

زوجة مسلم بن عقيل

رقية بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن ملا بن قاب بن لؤي بن جريب بن فار بن مالك بن الناظور قريش بن كنانة بن كزيمة بن مدرسة بن الياس بن مدل بن نزار بن معاد بن عدنان.

الحروب التي شارك فيها مسلم بن عقيل

كان محاربًا ممتازًا يتميز بقوته الجسدية ، فكان يمسك الرجل بيده و يلقي به على البيت، كان مسلم بن عقيل من أنصار عمه الخليفة علي بن أبي طالب، شارك في غزوة صفين عام 37 هـ و وضعه الخليفة علي في الجانب الأيمن من جيشه مع الحسن و الحسين و عبد الله بن جعفر الطيال.

قتل مسلم بن عقيل

استمر مسلم في السير بمفرده حزينًا ، و وصل إلى منزل امرأة تدعى طاوة و طلب منها الماء، كان للمرأة ابن من أتباع الدولة الأموية ، لذلك عندما رأى مسلمًا في المنزل وعرف قصته ، سارعت لإبلاغ الجنود بذلك، و لم يمض وقت طويل حتى حوصر منزل ابن عقيل و خرج ابن عقيل للقتال حتى لم يتمكن جنوده من الحاق به و تمت هزيمته بسبب الأعداد الكبيرة، تم القبض على ابن عقيل و أرسلوه إلى القصر ،فأمر الجنود بقتله و القاءة من فوق قصر الإمارة.

 

و في النهاية وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان مسلم بن عقيل عند السنة تعرفنا على من هو مسلم بن عقيل بالإضافة إلى نسب مسلم بن عقيل و كذلك الحروب التي شارك فيها مسلم بن عقيل.