موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444، حيث أُعلن بأمر ملكي من ولي العهد السعودي إقامة صلاة الاستِسقاء حث انها الصلاة تسأل عن المطر و الغيث ، وهذه سنة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وعليه من خلال المقال التالي سنتطرق لموعد صلاة الاستسقاء في السعودية.

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي صلاة يصليها المسلمون ليسألوا الله تعالى أن السقيا ، وأن ينزل المطر ، ويصليها المسلم في الأوقات التي يكثر فيها الجفاف ويقل المطر، و صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة التي أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى وطلب المطر واستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين، ويستحب أن يكون وقت صلاة الاستسقاء بعد طلوع الشمس وارتفاعها على شكل رمح ، وتكون صلاتها بعد نحو عشرين دقيقة بعد طلوع الشمس وقت صلاة العيد ، ويسن أداء صلاة الاستسقاء في المصلى وليس في المسجد إلا عند الحاجة، والصلاة الاستسقاء ركعتان تصليان من غير الأذان أو الإقامة

موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444

ويكون موعد صلاة الاستسقاء بحسب ما أعلنه ولي العهد السعودي يوم الخميس 23 ربيع الثاني 1444 هـ ، أي بعد شروق الشمس بخمسة عشر دقيقة، حيث دعا ولي العهد للصلاة والإكثار من الصلاة والإصرار على طلب التوبة والتقرب إلى الله ، وفي سبيل الله أن يخفف كرب جميع المسلمين ، ومما جاء عن ولي العهد نذكر التالي:

“نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم”.

صلاة الاستسقاء في السعودية

أُعلن في بيان ملكي صدر عن ولي العهد السعودي، اقتداء بسنة الرسول الحبيب بأداء صلاة الاستِسقاء ، حيث دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى إقامة صلاة الاستِسقاء في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية من أجل التقرب إلى الله ليرجعوا إليه بحثا عن المطر و طلب للغيب إن شاء الله، وهي نوع من الصلاة يقترب بها المرء من الله ويكثر وضرورة الاستعجال في الدعاء استجابته بإذن الله.

اقرأ أيضاً : كيفية صلاة الاستسقاء للرجال عند الشافعية

صفة صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاءِ تصلى مثل صلاة العيد حيث يقول المسلم بسبع تكبيرات في الركعة الأولى ، غير تكبيرة القيام ، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن وهذا جهراً، ثم يركع ويسجد ، ثم يقوم بالركعة الثانية ، ثم يكبر بخمس تكبيرات غير تكبيرة القيام الفاتحة ، ثم يقوم بقراءة الفاتحة بصوت عالٍ ، ثم يقوم بالركوع والسجود التسليم.

الحكمة من صلاة الاستسقاء

الحكمة من صلاة الاستسقاء أن نسأل الله – تبارك وتعالى – أن يعيد المطر للعباد بعد جفاف الأرض واحتباس الماء من السماء فيخرج المسلمون إلى البادية ليسألوا الله – تبارك وتعالى – أن يرد لهم هذه البركة ، بمعنى أن الحكمة منها هي الضعف والاستسلام لله – تبارك وتعالى – والذل ، وأن العبد لا يقدر على شيء إلا بأمر الله.

أفضل أدعية الاستسقاء مستجابة

إن الخوض في الدعاء المكتوب للمطر يقتضي ذكر المزيد من الأدعية الاستسقاء من أفضل دعاء التي يستجيب له الله تعالى هي الآتي:

  • إلهنا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اجعله لنا غيثًا مريئًا ونافعــًا غيــر ضارٍّ بنا يا رب العالمين.
  • اللهم ها نحن نبسط إليك يا ربنا أكفّ الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة بأن لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، سبحانك يا ربنا إنا كنا من الظالمين، اللهم برحمتك اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا رب العالمين.
  • اللهم برحمتك التي وسعت ملكوت السماوات والأرض ومن فيهن، بحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا نسألك أن تنزل السماء علينا مدرارًا، وأن تنشر رحمتك بين العباد والبلاد، اللهم أحيي أرضنا الميّتة بقوتك وجبروتك وعزّتك وجلالك يا رب العالمين.
  • اللهمّ اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أمطر علينا من بركات السماء، وأفض علينا من خيرات الأرض، اللهم ليس بعملنا وعبادتنا فنحن المقصرون في عبادتك، ولكن برحمتك التي وسعت ملكوت السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم أغثنا بجودك وكرمك يا أجود الأكرمين.
  •  اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك وأمطر علينا من السماء ماءًا غدقًا، اللهم أغثنا، واسقنا الغيث يا ربنا ولا تجعلنا من القانطين.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه الى موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444، كما تعرفنا الى صلاة الاستسقاء و صلاة الاستسقاء في السعودية و تناولنا صفة صلاة الاستسقاء و الحكمة منها أفضل أدعية الاستسقاء مستجابة.