موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية، حيث يتم البحث عن الموعد باعتباره شهرًا رائعا ومميز لدى كافة المسلمين، ففيه أنزل الله تعالى القرآن الكريم على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي تكون فيه ليلة القدر، أحد ليالي العشر الأواخر من ليالي شهر رمضان.

يعتبر موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية كافة، حيث يأتِ شهر رمضان للسنة 2023 / 1444 الذي يوافق التاريخ الهجري يوم  01 رمضان 1444 ، و التاريخ الميلادي يوم الخميس 23/03/2023 . والذي يوافق موقع التاريخ الهجري الذي يقوم بتقديم أهم خدمات التاريخ العربي الإسلامي والتاريخ الميلادي.

موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية

ويعتبر شهر رمضان 2023 شهرًا هاما الواقع في التقويم الإسلامي وهو الشهر التاسع الذي يعتبر من التقويم الهجري، وهو شهر عظيم الشأن مبارك، ففيه يصوم كافة المسلمون عن الغذاء والشراب من فترة شروق الشمس وغروبها حتى يأدوا للركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة المهمة.

ويقيمون الليل ولم يعين  ﷺ للناس في قيام الليل ركعات معينة حسب مستطاع المسلم على القيام، بل أطلق لهم تلك، فمن أحب أن يصلي مسلم إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، أو ثلاثًا وعشرين، أو زيادة من ذلك أو أقل فلا حرج عليه، ويتلون تلاوة القرآن الكريم.

فوائد شهر رمضان 2023

ومن فوائد الصيام أنه يقرب العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه، ويذكره بعظمة قدرته نعم الله عليه، ويذكره أيضًا بحاجة إخوانه الفقراء فمن الواجب له ذكر شكر الله سبحانه على نعمه، والاستعانة بنعمه على طاعته، ومواساة إخوانه المحتاجين والفقراء والإحسان إليهم، وقد يشير الله سبحانه وتعالى إلى هذه المميزات والفوائد في قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (سورة البقرة:183).

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول ﷺ قال: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

وتم ثبوت عنه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان في الأغلب لا يزيد في شهر رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلى أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلى أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثًا.

وتم ثبوت عنه أنه في بعض الليالي صلى ثلاث عشرة ركعة، وليس في قيام شهر رمضان حد معين لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن قيام الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة واحدة توتر له ما قد صلى.

موعد بداية و نهاية رمضان 2023

وتعين بداية ونهاية شهر رمضان 2023 عن طريق التقويم الإسلامي القمري، عن طريق تحري الهلال ومشاهدته بصريًا في السماء، ويبقى مستمرة إما 29 أو 30 يومًا.

وتكون بداية اليوم الأول من شهر رمضان 2023 في الدول العربية في خلاف الإعلان الرسمي عن تحري الهلال في كل بلد على حدى، وتكون بداية شهر رمضان العظيم المبارك من خلال التقويم القمري الإسلامي الذي فيه 354 يوماً. وبالتالي فإنه يقوم بتقديم بمعدل 11 يومـــًا كل سنة حسب التقويم الميلادي.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول موعد شهر رمضان القادم في الدول العربية، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.