حكم الاغتسال يوم الجمعة ، هو اليوم الذي جعله يوم عطلة للمسلمين ، وهو أفضل وسيد الأيام ، وقد جعل الله تعالى صلاة خاصة يوم الجمعة ، وهي صلاة الجمعة ، وقد يغتسل بعض المسلمين قبل الذهاب إلى المسجد لصلاة الجمعة ، فما حكم الاغتسال يوم الجمعة ، هذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

حكم الاغتسال يوم الجمعة

حكم الاغتسال يوم الجمعة سنة ، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة و قال به جمهور العلماء ، وقد ثبت الإجماع على ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل) ،ويجب على المسلم أن يعتني بنظافته وحسن مظهره عند دخول بيت الله تعالى ، لأن صلاة الجمعة لها مكانة عظيمة عند الله تعالى ، وفي يوم الجمعة لها بعض الخصائص التي تميزها عن سائر الأيام ، حيث قدر العلماء أن لها أكثر من ثلاثين ميزة ترفعه مرتبة عن بقية الأيام.

وقت غسل الجمعة

يبدأ وقت غسل يوم الجمعة من فجر ذلك اليوم إلى ما قبل وقت صلاة الجمعة والخطبة ولا يحسب الغسل لمن اغتسل ليلة الجمعة ، بسبب أن النهار لا يبدأ ولا يحسب إلا من طلوع الفجر.

حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة

ذكر علماء أهل السنة والجماعة في جواز الجمع بين غسل الجنابة وغسل يوم الجمعة ، وقال ابن المنذر إن كثير من العلماء قالوا: يكفي غسل الجنابة الاغتسال يوم الجمعة ، كما يجزئ الغسل الواجب للوضوء كغسيل الحيض أو غسل الجنابة ، والله أعلم.

اقرأ أيضاً : فضل لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

سنن يوم الجمعة

إن يوم الجمعة يتميز عن غيره من أيام الأسبوع ؛ لأن الله تعالى فرض في صلاة الجمعة ، وفيما يلي عدد من سنن هذا اليوم الفضيل:

  • يسن لمن وجبت صلاة الجمعة أن يبكر في الصلاة ، وأن يشتغل بتلاوة القرآن وذكر الله تعالى ، ثم يستمع إلى الخطبة ، وبهذا كل خطوة هم يأخذ أجر صيام سنة كاملة مع القيام ،و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”من اغتسل يومَ الجمعةِ وغسَّلَ، وبكَّرَ وابتكرَ، ودنا واستمعَ، وأنصتَ، كان له بكلِّ خَطوةٍ يخطوها أجرَ سنةٍ صيامُها وقيامُها”.
  • الاغتسال ورجح الغسل يبدأ من طلوع الفجر وهو مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة.
  • النظافة والتجميل ليوم الجمعة ، من خلال لبس أجمل و احسن الملابس ، والعطر و التطيب، ويستحب أن تكون له ملابس خاصة يرتديها يوم الجمعة.
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم الجمعة وليلته ، وقراءة سورة الكهف. ويستحب قراءتها يوم الجمعة.
  • و ليكون مظهره نظيف يقص الأظافر ونتف الإبطين ، وهذا من السنة باتفاق الحنفية والشافعية والحنابلة والمالكية.
  • يستحب للمسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والإكثار منه يوم الجمعة ، خاصة في ساعة الاستجابة ، وهي بين صلاة العصر حتى غروب الشمس ، وقد ورد في بعض الأحاديث ذلك و هي آخر ساعة من يوم الجمعة ، وبين الجلوس على المنبر حتى انتهاء الصلاة ،وهذه الأوقات هي أفضل الأوقات التي يرجو فيها الإجابة، وباقي أوقات يوم الجمعة كلها مأمول فيها الرد على الدعاء.

الأدلة على غسل يوم الجمعة

والدليل على شرعية الاغتسال يوم الجمعة ما يلي:

  • أنَّ عُمرَ بن الخطَّابِ، بينما هو قائمٌ في الخُطبة يومَ الجُمُعة إذ دخَلَ رجلٌ من المهاجرين الأوَّلين مِن أصحابِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فناداه عمرُ: أيَّةُ ساعةٍ هذه؟ قال: إنِّي شُغِلتُ فلم أنقلبْ إلى أهلي حتى سمعتُ التأذينَ، فلم أزِدْ أن توضَّأتُ. فقال: والوضوءُ أيضًا، وقد علمتَ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يأمُرُ بالغُسل؟!.
  • روي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كانَ النَّاسُ يَنْتَابُونَ الجُمُعَةَ مِن مَنَازِلِهِمْ مِنَ العَوَالِي، فَيَأْتُونَ في العَبَاءِ، وَيُصِيبُهُمُ الغُبَارُ، فَتَخْرُجُ منهمُ الرِّيحُ، فأتَى رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- إنْسَانٌ منهمْ وَهو عِندِي، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لو أنَّكُمْ تَطَهَّرْتُمْ لِيَومِكُمْ هذا”.
  • روي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: “غُسلُ الجُمعةِ لَيس بِواجبٍ، ولكنَّه أَطهَرُ وخيرٌ لِمنِ اغتَسلَ، وسَأُخبِرُكم كيفَ كان بَدءُ الغُسلِ كان النَّاسُ….. لو أنَّكُم تَطهَّرتُم ليومِكُم هَذا”.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا فيه حكم الاغتسال يوم الجمعة و وقت غسل الجمعة و هل يجوز الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ، و تتطرقنا كذلك الى سنن يوم الجمعة و الأدلة على غسل يوم الجمعة.